Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ابرز 10 حيوانات منقرضة

حيوانات منقرضة قد سمعنا عنها فقط في الكتب. الانقراض هو عدم بقاء نوع أو مجموعة من الكائنات على قيد الحياة، ويعد الانقراض سمة طبيعية بدأت ببدء الحياة. مخلوقات تنقرض وأخرى تنشأ ومنذ نشأة الحياة على الأرض إلى الآن ينقرض ألاف الحيوانات لأسباب متباينة بعضها يرجع لعوامل طبيعية وبيئية وبعضها يرجع لعوامل بشرية ساهمت في انقراض هذا النوع لعل أهمها الصيد الجائر.
وفيما يلي ابرز 10 حيوانات منقرضة وأسباب انقراضها من على الأرض :

10

العلجوم الذهبي

العلجوم الذهبي
هو علجوم صغير الحجم, يتمتع بلون براق ولامع، يقترب لون جسده من اللون الذهبي، اكتشف هذا العلجوم العالم “جاي سافاج” في عام 1966، وهو أحد أنواع فصيلة (Bufonidae) التي تحوي أكثر من 500 نوع، وكانت هذه الضفادع تسكن غابة مونتيفيردي الضبابية في كوستاريكا، وانقرض هذا النوع في عام 1989 فلم يُرى أي علجوم ذهبي بعدها، ويعود انقراضه المفاجئ إلى نوع من الفطريات وتدمير البيئة.

9

 حيوانات منقرضة – الأيل الإيرلندي

الأيل الإيرلندي
كان الأيل الإيرلندي ذو حجم ضخم حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2.1 متر، يتميز بقرونه الكبيرة التي يبلغ طولها حوالي 3.65 متر ووزنها حوالي 40 كجم، يستوطن معظم أوروبا، وجبال القوقاز، و آسيا الصغرى، وبعض أجزاء آسيا الغربية والوسطى بالإضافة إلى جبال أطلس في المغرب وتونس والجزائر وقد أدخلت إلى العديد من المناطق مثل نيوزيلندا والأرجنتين وتمثل مصدراً للحم في العديد من الدول، ويذكر أن هذا الحيوان انقرض منذ حوالي 8,000 سنة وهناك العديد من هياكل الأيل الإيرلندي متواجدة في متحف التاريخ الطبيعي في دبلن.

8

فقمة البحر الكاريبي

فقمة البحر الكاريبي
كانت فقمة البحر الكاريبي ضخمة وطويلة وقوية يصل طولها إلى 2.4 متر، ووزنها إلى 270 كجم، على الرغم من أن آخر مرة رآها الناس فيها كانت في بنك سيرانا بين الهندوراس و جامايكا عام 1952 إلا أنه لم يتم الأعلان عن إنقراضها بشكل رسمي إلا في 6 يونيو عام 2008، حيث كان الصيد الجائر الذي قام به البشر هو السبب الرئيسي وراء إنقراض فقمة البحر الكاريبي، ولم يكن لها سوى مفترس واحد آخر وهو القرش.

7

طائر الموا

طائر الموا
طائر الموا من الطيور التي لاتطير ويعيش في نيوزيلاندا، يصل إرتفاعه لـ 3.6 متر، ويزن حوالي 250 كجم، تصنف طيور الموا من جنس النعاميات وهو من الطيور التي لا تمتلك أجنحة، مما أوقعها فريسة لصقر هاآست الذي كان يعد الموا غذاءً أساسيًا له، وبعدما أتى شعب الماوري لجزيرة نيوزيلاندا موطن الموا في 1300 ميلادي، قاموا بصيد الموا بشكل جائر وتدمير الغابات، مما أدى إلى تناقص أعدادها كثيرًا ويعتقد أن جميع هذه الطيور انقرضت في عام 1400م. اقرأ أيضا:انواع الكلاب واغلى 10 كلاب في العالم ستتعرف عليها

6

حيوانات منقرضة – الببر القزويني 

الببر القزويني
أطلق على الببر القزويني أسماء عديدة منها الببر الفارسي والنمر المتنقل، وقد كان الببر القزويني أصغر حجمًا من الببر السيبيري والبنغالي، يتميز بمخالبه الضخمة وأذنه الصغيرة وفراءه الطويل، يقال أنها استوطنت آسيا الوسطى منذ حوالي 10,000 سنة ومن ثم أخذت بالتحرك شرقًا إلى آسيا الشمالية، ولكن إنتشرت بكثرة في إيران، العراق، أفغانستان، تركيا، منغوليا، كازاخستان، القوقاز، طاجكستان، تركستان وأوزبكستان، حيث تعرضت الببور القزوينية للقتل في كل مكان إذ بدأ الأمر بقتل بضعة ببور قزوينية في منطقة تبعد 180 كلم عن اتبسار في كازاخستان في منتصف القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين بدأت أعدادها بالتناقص شيئًا فشيئًا إلى أن انقرضت تمامًا.

ويذكر أن آخر مشاهدة مؤكدة لهذا الببر تمت في عام 1948.

5

الحمام الزاجل

الحمام الزاجل
الحمام الزاجل كان من ضمن السكان الاصليون في امريكا الشمالية، وكان من الطيور الاكثر وفرة في العالم، وبدأ ان ينقرض منذ اوائل القرن ال20 ، وكان من ضمن الحمام المهاجر في الولايات المتحدة عندما وصل الاوروبيون الي امريكا الشمالية، ولكن ادت ازالة الغابات الجماعية الى فقدان اماكن معيشتهم وانخفاض اعداد الطيور الزاجل ، وكان لحوم الحمام الزاجل في القرن ال19 منتشرا تجاريا كغذاء رخيص للعبيد والفقراء، مما ادى الي صيده على نطاق واسع ، ومات معظم الحمام المهاجر في البرية حوالي عام 1900 ومات آخر الناجين في الاسر في عام 1914 .

4

بقرة البحر ستيلر

بقرة البحر ستيلر
سميت هذه البقرة بجورج ستيلر، تم اكتشافها في عام 1741، وكانت بقرة البحر ستيلر من الثدييات العاشبة الكبيرة التي كان لها مظهرا يشبه الختم مع ذيل يشبه تلك الموجود علي حوت ، ويعتقد ان بقرة البحر ستيلر نمت ما بين 8 – 9 متر على الاقل وتزن حوالي من 8 -10 طن، وسكنت بقرة البحر ستيلر في جزر ، جنوب غرب الاسكا وجزر القائد في بحر بيرنغ ، ويعتقد العلماء ان هذه البقرة كانت من الثدييات المروضة، وقضت معظم وقتها في تناول عشب البحر ، ولكنها في الحقيقة لم تتمكن من غمر جسمها الضخم كله في البحر ، وهذا ربما جعلها عرضة لصائدي الحيوانات من قبل البشر .

3

حيوانات منقرضة –  نمر التسمانيا 

نمر تسمانيا
كان نمر تسمانيا يسكن في استراليا، تحديدا في تسمانيا وغينيا الجديدة خلال عصور ما قبل التاريخ، وانقرض نمر تسمانيا فى البر الرئيسى الاسترالي قبل حوالي 2000 سنة ولكنه استطاع ان ينجو حتى عام 1930 ، ووقتها ظهر مخلوق كان لا يوجد له علاقة بالنمور ، فظهر مخلوق يشبه الكلب وحجمه يكون من متوسط الى كبير ، فوزنه يصل الي حوالي 30 كيلوجرام ، مع انف وذيل طوال يصلوا الي ما يقرب من 2 متر ، مع مشارب سوداء تشع من اعلى ظهره .

ويعتقد انه تم اصطياده مما ادي الي الانقراض ، وهناك ايضا عوامل مساهمة اخرى كالتعديات البشرية علي بيئته، فقاموا بادخال الكلاب والكثير من الامراض ، وقتل آخر نمر تسمانيا في البرية ما بين عامي 1910 و 1920 ، فكان آخر نمر تسمانيا اسير الموت في حديقة حيوان هوبارت في عام 1936 .

2

طائر الدودو

طائر الدودو
طائر الدودو ، هو من الطيور التي انقرضت وهي سكنت جزيرة موريشيوس، وكان طائر الدودو يصل طوله الي حوالي متر واحد ، وربما يزن من 10 الي 18 كيلوجرام ، ولم نعرف مظهر طائر الدودو سوي عن طريق الرسوم التوضيحية والحسابات المكتوبة التي ترجع الي القرن ال17 ، فكان اول حدث سجل طائر الدودو من قبل البحارة الهولندية في عام 1598 ، وفي السنوات التالية، كان البشر يصطادون هذه الطيور فتعرضت للانقراض من قبل البحارة، كما ان الانواع الغازية التي قدمت خلال تلك الفترة قضت عليه ايضا ، فكانت آخر رؤية مقبولة على نطاق واسع لطائر الدودو في عام 1662 .

1

حيوانات منقرضة – الماموث 

الماموث
في العام 2013، وجد العلماء جثة ماموث متجمدة في حالة ممتازة في سيبيريا، وتعود إلى أكثر من 39 ألف عاماً. ما أحيا الآمال برؤية هذا الحيوان الضخم مجدداً. آخر مجموعة منعزلة من الحيوان كانت موجودة في إحدى جزر المحيط المتجمد الشمالي منذ 4000 عاماً.

واختفى الماموث الصوفي في نهاية المطاف في البر الرئيسى من حوالي 10 الالاف سنة مضت، وسبب هذا هو علي الارجح مزيج من الصيد من قبل البشر، وتغير المناخ ، فكان ذوبان الجليد بسرعة له تأثير هائل على زواله ، واختفاء بيئته ، ويعتقد ان آخر اعداد من الماموث الصوفي قد اختفت من جزيرة رانجل في المحيط المتجمد الشمالي في جميع انحاء حوالي 1700 قبل الميلاد.

 

المراجع/https://onekindplanet.org/top-10/top-10-worlds-extinct-animals/

التعليقات