Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ابرز 10 حقائق حول سحر التصفيح

يلجأ الكثير من الآباء الشرقيين إلى أساليب متعددة للحفاظ على عذرية بناتهم. ففي بلدان المغرب العربي على سبيل المثال، ابتدعت الثقافة الشعبية وسيلة غريبة يعتقد أنها تمكن الفتاة من الدفاع الذاتي عن عذريتها في حالة الإعتداء عليها، وتسد في وجهها أبواب الحب حتى حينما تجتاحها الرغبة. تُعرف هذه الوسيلة بـ”التصفيح”،وهي عملية سحرية تتكون من مرحلتين أساسيتين هما: “غلق” البنت قبل بلوغها ثم “فتحها” سويعات قبيل ليلة زفافها.

هذه القائمة تبرز أهم 10 حقائق حول عادة التصفيح في بلدان المغرب العربي:

10

التصفيح هو نوع من أنواع السحر

التصفيح هو نوع من أنواع السحر
السحر في اللغة العربية هو عبارة عما خفي ولطف سببه، وسمي السحر سحراً لأنه يقع خفياً آخر الليل. فالسحر هو عبارة عن عزائم ورقى وعُقَد تؤثر في القلوب والأبدان وقد تقتل وتفرق بين المرء وزوجه وهو على عدة أنواع منها :

• سحر التخيل وهو الذي وقع للنبي موسى عليه السلام فقال الله تعالى { فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ } سورة الأعراف، الآية 66.

• سحر التفريق كما قال الله تعالى { فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ} سورة البقرة، آية 102.

• سحر التصفيح وهو من أخطر أنواع السحر تأثيراً بالنفس.

9

آلية عمل سحر التصفيح

آلية عمل سحر التصفيح
تختلف طريقة إنجاز عملية التصفيح من منطقة إلى أخرى، وأحياناً من عجوز فاعلة إلى أخرى. فتحمل الأم ابنتها الى امرأة تسمى بالمصفحة وتقوم هذه المصفحة بإمرار البنت على خيط النيرة سبع مرات ذهاباً وأياباً ولكن العمليّة لا تتعدّى إحداث بعض الجروح في ركبة الفتاة تكون 7 في غالب الأحيان. بعدها يتم تمريغ 7 حبّات من التمر أو الزبيب في الدم المراق، وتُجبر الفتاة على أكلها الواحدة تلو الأخرى مردّدة في كلّ مرة: «أنا حيط وابن الناس خيط»، وهي متوجّهة نحو القِبلة، كما يجب أن تجرى العملية في بيت خال من الذكور. والمقصود من التعويذة هو أنّها أصبحت جداراً والرجل المغتصِب أو المحبوب خيطاً رفيعاً، وهي تورية تشير إلى فرجها المسلّح وقضيبه الذي غدا رخواً من أثر التصفيح.

ولإبطال السحر ونزع مفعوله قبل الزواج، تُطلب خدمات العجوز الفاعلة ثانية لتقوم بعكس ما قامت به وتأمر الفتاة بترديد كلمة العبور معكوسة: «أنا خيط وابن الناس حيط».

8

أعراض تصيب الفتاة ما قبل الزواج

تشعر الفتاة بآلام في الرأس والعينين وألم شديد في أسفل الظهر ووجع الجانبين وقوة اندفاع دم الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية، وسرعة الغضب، وحب الخلوة وظهور بقع في الفخدين تظهر أحياناً وتختفي أحياناً. وفي أحيان أخرى تشعر الفتاة وكأنها متزوجة فيأتيها الجان وكأنه زوجها فيجامعها. وهذا العارض الأخير يدل على ان جان التصفيح متمكن من الفتاة وهو من أخطر الأنواع. كما قد تختلف هذه الأعراض من فتاة لأخرى وقد تجمتع كلها أو يكون بعضها فقط.

7

الأعراض التي تصيب الفتاة عند الخطبة

يقوم جان التصفيح بمنع الفتاة من الزواج لأنه يريد هو على زعمه أن يتزوج منها فإذا جاء خاطب ما لخطبة هذه الفتاة نجدها تريد الزواج ولكنها ترفض لأسباب واهية وغير مقبولة. أما إذا ذهب الخاطب نجدها قد ندمت وطلبت الزواج فهي في حيرة من أمرها، أو قد تحدث بعض المشاكل المفاجئة حتى لا يتم معه أمر الزواج. وفي أحيان كثيرة يقوم الجني بتغيير وجه الفتاة فيجعلها قبيحة أمام الخاطب وأمام أهله أو يُصيبها بصرع أو مرض يجعل الخطاب يفرون منها.

6

أعراض تصيب الفتاة بعد الزواج

خلال الحياة الزوجية، يقوم الجني بنزع المحبة بين الزوجين مما يجعل الحياة بينهما جحيماً لا يطاق. وقد تجد المرأة في بعض الحالات إذا انجبت تبغض وتكره أبناءها و تكثر من ضربهم مما يولد مشاكل الزوجية وقد يقوم الزوج بتطليق زوجته لعدم وعيه وتقديره لما تمر به رغماً عنها. وعندها يختلي بها الشيطان لنفسه فتجد الزوجة لا تهتم بنفسها، كما تكره أعمال البيت.

5

أضرار التصفيح

من أضرار التصفيح أن الفتاة قد تصاب بالصرع أو بحالة نفسية خطيرة لكي تبقى عانساً بدون زواج. وقد تقوم بمحاولة الانتحار بعدة طرق وأحياناً تخرج من البيت وقد استحوذ عليها الشيطان من غير أن تدري أين تذهب فتكون عرضة للخطر. أما إذا تزوجت فقد يتأخر انجابها بدون سبب ظاهر وقد لا تنجب لأن الشيطان يقوم بقتل الجنين في الرحم حتى يقوم الزوج بتطليقها أو الزواج عليها. كما تشعر المرأة بتكاسل عن الصلاة وعن العبادات ولا تقوم إليها إلا بعد الاصرار. وتشعر بألم في الرحم مثل وخز الأبر.

4

كيف يتعامل الزوج مع زوجته المريضة

كيف يتعامل الزوج مع زوجته المريضة
يجب على الزوج أن يصبر على زوجته إذا أغضبته لأن ذلك واقع من جان التصفيح. فإذا صبر الرجل على زوجته وهي تحاول إغضابه فإن الجان يضعف ضعفاً شديداً. كما يجب على الزوج أن يستلطف زوجته لأن هذا الجان يلقي في نفس الرجل كره زوجته وعلى الزوج أيضاً أن يعين زوجته على طاعة الله بأن يذكرها بأوقات الصلاة والأذكار وبتلاوة القرآن.

3

رأي الشرع في تصفيح النساء

لقد أجمع جمهور المسلمين على تحريم سحر التصفيح كما جاء تحريمه في الكتاب والسنة فيقول الله تبارك وتعالى{ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } في سورة البقرة، آية 102.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم { اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا يا رسول الله وماهي، قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات } أخرجه البخاري ومسلم.

2

رأي الطب وعلم الاجتماع

يرى الدكتور المنذر القرمازي الأخصائي في طب النساء و التوليد أن جدوى عملية التصفيح ليس لها من الصحة العلمية الا في أذهان أصحابها. وعلمياً فإن غشاء البكارة لدى الفتاة يفتض بمجرد دخول أي جسم حاد أما ما يقال عن عجز العريس عن معاشرة عروسه فذلك يعود لأسباب نفسية. فالعملية الجنسية كلها تتم بأمر من الدماغ وبالتالي إذا كان الرجل في حالة نفسية متوترة فإن عملية الإيلاج وفض البكارة ستكون شبه مستحيلة.

1

طرق علاج سحر التصفيح

طرق علاج سحر التصفيح
• قراءة سورة البقرة فقد صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره، فقال عليه السلام: { لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة }.

• أكل سبع تمرات من تمر العجوة وهو كفاية من السحر والسم كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم فعن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: { من تصبَّح سبع تمراتٍ عَجْوَة لم يضره ذاك اليوم سمٌّ ولا سِحْر}، متفق عليه. والعجوة هي نوع من أنواع تمور المدينة.

• الرقية الشرعية التي يقوم بها المعالجون المتخصصون في هذا الأمر، بشرط أن يكونوا من أصحاب الديانة والصلاح ولا يستعملون سحراً ولا يستخدمون جنّاً؛ ولا يجوز لنا أن نذهب للسحرة والكهنة والعرافين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: { من أتى كاهناً أو عرَّافاً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد }.

رد واحد

  1. nasamat.alsabaa 2016-09-23 الرد

التعليقات