Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ابرز 10 امراض غريبة في العالم ‎

امراض عديدة تعتبر من الأمراض الغريبة والنادرة التي تصيب البشر منذ القدم، بعضها عضوي وبعضها نفسي، وهناك ما هو وراثي وثمة متلازمات.. وفي كل الأحوال فهذه أمراض قد لا تكون سمعت ببعض منها، فيها ما هو مخي.. فكن حذراً

بعيداً عن الأمراض المعروفة والتي يعاني منها الأشخاص بصورة طبيعية، هناك بعض الأمراض الغريبة الأخرى التي يمكن أن تصيب الجسم.

تعرف على أبرز 10 امراض غريبة وغير منتشرة :

10

داء الفيل

داء الفيل
هو داء “الخيطيات اللمفاوية”، كما يُعرف أيضاً “بداء الفيل”، وهو عبارة عن التهاب يحدث فى الأوعية الليمفاوية، مما يؤدى إلى تضخم المناطق المصابة بذلك الالتهاب.
ويحدث هذا المرض عن طريق الديدان الطُفيلية التى تنتقل داخل الإنسان عن طريق البعوض، كما أكدت بعض الدراسات الحديثة أن سبب هذا المرض هو التربة الحمراء والسير عليها بدون حذاء، فينتشر “داء الفيل” بين الشعوب عراة القدم الذين يسيرون على التربة الحمراء، حيث تتخلل الجزيئات الصغيرة الكيميائية الموجودة بالتربة جلد الإنسان أثناء سيره، لعدم توافر وسيلة حماية له من حذاء أو جورب، وتستقر بعد ذلك فى الأنسجة الليمفاوية مما يؤدى إلى هياجها فتصبح تلك الأنسجة أيضاً عرضة للإصابة.

ينتشر هذا المرض فى بعض دول العالم وخاصة دول الأمم الإفريقية، وأكدت الأبحاث أن 120 مليون شخصاً حول العالم مُصابون بـ “داء الفيل”، ولكن 40 مليونا فقط هم المرضى الحقيقيون، حيث توغل المرض وانتشاره بداخلهم وعدم القدرة على إيقافه.

9

مرض مورغيلونس

مرض مورغيلونس
ويشكو من هذا المرض 14 ألف شخص حول العالم ، وتظهر عوارضه من خلال بزوغ ألياف سوداء وحمراء وزرقاء من الجلد ، مع شعور بالوخز.

ويترافق هذا المرض مع إحساس بالتعب وفقدان للذاكرة وآلام في المفاصل، وينبع اسمه من المنطقة التي ظهر فيها للمرة الأولى في فرنسا ، عندما قضى على بعض الأطفال إثر بزوغ شعر أسود من جلدهم في القرن السابع عشر.

8

مرض تحول المفاصل إلى عظام من ابرز 10 امراض

مرض تحول المفاصل إلى عظام
وقد ظهر لمرة واحدة عام 1938 لدى الأمريكي هاري إيستلك ، الذي بدأ يفقد القدرة على الحركة تدريجياً حتى بات عاجزاً عن تحريك أي عضو باستثناء فمه بعمر 39 عاماً ، وقد قام إيستلك بعد وفاته بالتبرع بهيكله العظمي للأبحاث العلمية الخاصة بدراسة المرض ، وهو معروض حالياً بمتحف فيلادلفيا.

7

مرض الضحك المميت

مرض الضحك المميت
ويطلق عليه بعض العلماء اسم ” كورو”
وكان يقتصر على أفراد قبيلة ” فور ” في غينيا الجديدة ، ويظهر من خلال انخراط المريض بنوبة مفاجأة من الضحك الهستيري ، لتبدأ بعدها أشهر من المعاناة ، تبدأ بآلام في المفاصل وفقدان القدرة على النطق السليم وتنتهي العوارض بوفاة المرضى الذين تظهر في أدمغتهم فجوات بعد تشريح جثثهم ، وقد قام الطبيب الأمريكي ، كارلتون جودسيك بدراسة المرض ، وخلص إلى أنه بدأ ينتشر بعد قيام أفراد القبيلة بأكل جثث المصابين، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى وقف عادة أكل الجثث، ما تسبب باختفاء المرض عام 1976 ، ونال جودسيك جائزة نوبل للعلوم.

6

اضطراب الجلد الأزرق, Blue

اضطراب الجلد الأزرق, Blue
وهناك عائلة كبيرة تعرف ببساطة باسم “الناس الأزرق” عاشوا في التلال حول “ترو بلزوم كريك” في كنتاكي حتى سنة 1960 ، وكانوا يتمتعون ببشرة زرقاء اللون، و معظمهم عاشوا قبل سن 80، مع عدم وجود مرض خطير، ولكن مع الجلد الأزرق فقط، وقد تم نقل هذه السمة من جيل إلى جيل، ولدى هؤلاء الأشخاص لون بشرة أزرق، أو أرجواني تقريبا.

5

 امراض الزيكا

زيكا
يصيب هذا الفيروس البشر، ويعرف باسم حمى زيكا أو مرض زيكا أو مرض فيروس زيكا، والذي تم تحديده، والتعرف عليه ما بين عامي (1950-1960)، و في المناطق المدارية في كل من إفريقيا وآسيا، وفي عام 2014م انتشر الفيروس شرقا عبر المحيط الهادئ، في عام 2015م، انتشر المرض في مكسيك وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، وأمريكا الجنوبية، لذلك تم تحديد المرض على انه مرض وبائي.

ويعد فيروس زيكا هو فيروس مستجد ينتمي لعائلة الفيروسات المصفرة، ويصنف ضمن جنس الفيروس المصفر، وينتقل الفيروس بواسطة لدغ البعوض الزاعج.

4

متلازمة الشخص المستذئب Werewolf

متلازمة الشخص المستذئب Werewolf
وظهر هذا النوع من المرض على طفلة تدعي “أبيس ديجيسوس” البالغة من العمر عامين، عن طريق ظهور بقع شعرية على وجهها، قال الأطباء أنها لديها حالة تعرف باسم متلازمة الذئاب البشرية.

ويسمى هذا المرض متلازمة الذئاب لأن الأشخاص معها تبدو وكأنها ذئاب ضارية، ولكن من دون الأسنان الحادة والمخالب، وفي المكسيك، كان بها أسرة كبيرة من الرجال الذي يغطي الشعر وجوههم وأجسامهم العليا.

3

 امراض الفيبروميالجيا 

الفيبروميالجيا
يعتبر من الأمراض الحديثة، وطرح أول علاج له عام 2007 وهو عبارة عن إحساس بإرهاق يدب في عموم الجسم، لكنه صعب التشخيص كما أن أسبابه غير واضحة، وقد انتبه الأطباء مؤخرا إلى أنه يأتي في الغالب بعد نكسة صحية أو عملية جراحية أو التهاب شديد، أو بعد تعرض المصاب إلى ضغط نفسي حاد، ويصيب النساء أكثر من الرجال.

2

متلازمة أليس في بلاد العجائب

متلازمة أليس في بلاد العجائب
وهو مأخوذ من اسم الرواية المشهورة، حيث إن الأعراض تشبه ما عانت منه بطلة الرواية المنشورة سنة 1865 حيث نراها وهي ترى تغيرا في الأشكال والأحجام، وثمة اعتقاد بأن كاتب الرواية كان مصابا بهذا المرض ولهذا وثّق له، فالمريض يرى نسبا خاطئة للأجسام وتشوها في أشكالها، ويعلم أن ما يراه ليس صحيحا بل هلوسات، كما قد يرى أشياء ثابتة تتراقص ما يربكه بشكل عام.

1

 امراض المتلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة
هو عبارة عن اضطراب عصبي، حيث لا يمكن للمريض التحكم بواحدة من يديه، ولا يشعر بها كجزء من جسمه، بل تقوم هذه اليد بمهاجمة صاحبها، وتبدأ في ضربه في بعض الحالات، وكأنها تنتمي لشخص آخر. ويقول الأطباء إنه يترتب عن إرسال إشارات خاطئة من الدماغ، ويحدث أحيانا بعد العمليات الجراحية، وعلاجه يتوقف على التدريب الفعّال والمتواصل من قبل مختص حتى يعود الدماغ لإرسال إشارات طبيعية. اقرأ أيضا:مرض الثالول وعشر علاجات طبيعية تساعدك على التخلص منه

 

اقرأ أيضا : https://edition.cnn.com/2009/HEALTH/05/27/10.rare.diseases/

التعليقات