Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 من لغات البرمجة عليك تعلمها في 2020

لغات البرمجة تعتبر أكثر مجالات العمل نجاحا وأعلاها راتبا تبدأ من 40 ألف دولار سنويا
حتي 100 ألف دولار ولا تحتاج أي مؤهل جامعي لكي تصبح مبرمجا.  بعد انتشار الجامعات
الالكترونية والكورسات كل ما تحتاجه هو الصبر والقدرة على التعلم مع المهارة وبالتأكيد
جهاز كمبيوتر، يجب عليك البدء أولا بالمشاريع الصغيرة والعمل الحر حتي تصل إلي كبري
الشركات مثل جوجل وأمازون ومايكروسوفت لكن ستواجهك مشكلة صغيرة وهي البداية
تتعدد لغات البرمجة مما قد تصيبك بالحيرة واليوم سنعرض عليكم أهم لغات البرمجة طبقا
للإحصائيات لعام 2020 حتى تقرر اللغة المناسبة إليك تابعونا لمعرفة المزيد.

10

لغة Go

لغة Go
تعرف أيضا بأسم Golong، وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر من تطوير شركة جوجل، وتم إصدارها عام 2009. يوفر Go ميزات أفضل لكتابة البرامج المتزامنة، ويجمع بين أفضل جوانب البرمجة الوظيفية والموجهة، بالإضافة إلى مجموعة قيمة من أدوات التطوير المدمجة. وهي لغة سهلة الفهم حتى بالنسبة للمبرمجين المبتدئين وقوية في نفس الوقت.

9

لغة Typescript

لغة Typescript
تعد لغة تايب سكريبت من أحدث لغات البرمجة، تم تطويرها بواسطة شركة مايكروسوفت عام 2012، وهي لغة مفتوحة المصدر، بالإضافة أنها عبارة عن مجاميع شاملة من نصوص لغة الجافا سكريبت الصارمة مع إمكانية إضافية للكتابة الاختيارية الثابتة. تم تصميم اللغة لتطوير التطبيقات الكبيرة وترجمتها إلى الجافا سكريبت، وأيضا يمكن استخدام اللغة في تطوير تطبيقات الجافا سكريبت لكونها مبنية منها. بشكل عام تستطيع أن تستخدم اللغة في الكثير من المجالات مثل تطبيقات الجوال الهجينة، ول Front-end وحتى ال back-end وغيرها العديد من المجالات التي تستطيع استخدام اللغة فيها.

8

لغة SQL

لغة SQL
SQL تعني لغة الاستعلام الهيكلية وهي لغة برمجة لتشغيل قواعد البيانات وهي تستخدم لتخزين ومعالجة واسترجاع البيانات المخزنة في قواعد البيانات العلائقية.
تحتفظ SQL بالبيانات بدقة وأمان وتساعد في الحفاظ على تكامل قواعد البيانات بغض النظر عن الحجم.
تستخدم SQL اليوم عبر إطارات الويب المختلفة وتطبيقات قواعد البيانات وإذا كنت متمرسًا في SQL فيمكنك التحكم بشكل أفضل وأكثر حيوية في استكشاف البيانات واتخاذ القرارات الفعالة.

7

لغة روبي – Ruby

لغة روبي - Ruby
روبي هي لغة برمجة ديناميكية مفتوحة المصدر تركز على البساطة والإنتاجية وتم تطويرها في منتصف التسعينيات في اليابان وتم تصميمها في إطار تبسيط بيئة البرمجة وجعلها أكثر متعة.
أصبحت لغة روبي مشهورة من خلال إطار Ruby on Rails وهو إطار ويب متكامل ولغة روبي هي لغة مكتوبة بشكل حيوي وليس لديها قواعد صارمة وهي لغة رفيعة المستوى مشابهة جدا للغة الإنجليزية.

وهي لغة قوية وتمكنك من إنشاء التطبيقات بواسطة أسطر قليلة من التعليمات البرمجية ولكن من العيوب القاتلة في لغة روبي هو أنه ليس من السهل الحفاظ عليها وعلي مرونتها مما يجعلها بطيئة بعض الشيء.

6

لغة سي شارب – #C

لغة سي شارب - #C
هي لغة برمجة قوية تم تطويرها بواسطة شركة مايكروسوفت في عام 2000 ويتم استخدام لغة C# في تطوير تطبيقات سطح المكتب.
وقامت شركة مايكروسوفت بتطوير لغة C# كمنافس للغة جافا وتحتوي لغة C# على مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعل من السهل تعلمها للمبتدئين وهي منطقية مقارنةً بلغة C ++.
ويعد اكتشاف الأخطاء في لغة C# من الأمور السهلة لأنها لغة مكتوبة شكل ثابت حيث يتم التحقق من صحة الكود قبل تحويله إلى تطبيق.
وهي لغة مثالية لتطوير تطبيقات الويب وسطح المكتب والالعاب حيث أثبتت نفسها في ألعاب VR و 2D و 3D.

5

لغة PHP

لغة PHP
لغة برمجة نصية من جانب الخادم تستخدم لإنشاء صفحات ويب مكتوبة بلغة HTML وإنها شائعة لأنه مجانية وسهلة الاستخدام من قبل المبرمجين الجدد.
تعد لغة PHP خيارًا قويًا للغاية لمطوري الويب حول العالم وتستخدم على نطاق واسع لإنشاء محتوى صفحات الويب الديناميكية والصور المستخدمة على مواقع الويب وتصل إلى الترتيب الخامس بسبب مجموعة واسعة من الاستخدامات و لغة PHP مصممة بشكل جيد لنظام إداراة المحتوي وردبريس.

أحد أسباب انخفاضها إلى الترتيب الخامس هو أن لغة PHP تقلل من أداء الموقع وتؤثر على وقت التحميل.

4

لغة جافا سكريبت – JavaScript من لغات البرمجة

لغة جافا سكريبت – JavaScript
يكاد لا يخلو أي مجال برمجة بدون جافا سكريبت استطاعت تلك اللغة فرض سيطرتها على جميع المجالات كما أنها أسهل لغة على الإطلاق مما جعلها الخيار الأول للمبتدئين يمكنك دمجها مع HTML و CSS لتطوير المواقع أو استخدامها لتطوير التطبيقات بشتى أنواعها وتتميز بتعدد الإطارات التي تعمل بها علي حسب مجال العمل لتصبح من أكثر اللغات مرونة واستخدمت مؤخرا في تطوير الألعاب لذلك ننصح متابعينا بتعلم اللغة لأنها في ازدهار مستمر.

3

لغة سي – C من لغات البرمجة

لغة سي – C
لغة سي من أقدم لغات البرمجة لكنها ما زالت محتفظة بمكانتها وذلك بسبب تمسك الشركات الكبرى بها مثل مايكروسوفت وأبل تعتبر مناسبة للعديد من الأنظمة مما جعلها أشهر لغة برمجة وتطور منها العديد من اللغات الأخري مثل ++C و #C تستخدم لغة سي في برمجة التطبيقات والبرامج المختلفة.
اللغة سهلة نسبيا وننصح بها للمبتدئين. اقرأ أيضا:10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

2

لغة SWIFT من لغات البرمجة

لغة SWIFT
هي لغة برمجة متعددة الأغراض مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة شركة Apple.

فإذا كنت تبحث عن التطوير لتطبيقات iOS أو Mac OS الأصلية فانت بحاجة إلى لغة Swift لتطويرها.

تأثرت لغة Swift بعمق بلغتي بايثون وروبي وصممت لتكون صديقة للمبتدئين وممتعة في الاستخدام و تعتبر لغة Swift أسرع و أسهل في القراءة و التصحيح من لغة مثل لغة Objective-C وعلى عكس لغة Objective-C تسخدم لغة Swift اكواد أقل وبالتالي يصبح من السهل على المبرمجين الحاليين التبديل من لغات JavaScript و Java و Python و #C و ++C إلى لغة Swift دون أي متاعب و إلى جانب ذلك فإن بعض الميزات التي تدفع لتعلّم هذه اللغة في أنّه لا تجد الكثير من المبرمجين المستخدمين للغة Swift من حولك مقارنة باللغات الأخرى مفتوحة المصدر وبالتالي المنافسة في هذا السوق أقّل.

تقول الاستطلاعات الحديثة أن 8.1٪ فقط يستخدمون سويفت وهو أقل مقارنةً باللغات بالآخرين نظرًا للتحديثات المتكررة حيث تعتبر Swift أقل استقرارًا مع كل إصدار جديد.

ويرى الباحثون انه من المهم تعلّم هذه اللغة بسبب مستقبل شركة آبل الواعد ، وكثرة مستخدمين اجهزتها .

1

لغة برمجة PYTHON

لغة برمجة PYTHON
تعد لغة بايثون إحدى لغات البرمجة العامة وتستخدم للأغراض العامة وهي سهلة الاستخدام مثل لغة JavaScript.

يكون بناء الجملة البرمجية للغة Python بسهولة وسلاسة و وفقًا لموقع Stack Overflow فإن الأشخاص الذين انتقلوا إلى استخدام لغة بايثون يقتربون من 42٪ ولذلك تحتل المرتبة الثانية كأفضل لغات البرمجة للتعلم.

إذا كنت مهتمًا في مجال التطوير back-end development فلديك منصة Django – جانغو وهي منصة برمجية لتطبيقات الإنترنت حرة ومفتوحة المصدر مكتوبة بلغة البرمجة بايثون وهي سهلة التعلم ومليئة بالميزات.

لغة بايثون لديها مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تجعلها متعددة الاستخدامات وقوية وتعد لغة شائعة للغاية في مجالات مثل الحوسبة العلمية والتعلم الآلي والهندسة وتدعم أسلوب البرمجة الذي يستخدم توابع ومتغيرات functions and variables بسيطة.

ويعتبرها البعض واحدة من أسهل وأفضل لغات البرمجة.

 

المراجع/https://www.fullstackacademy.com/blog/nine-best-programming-languages-to-learn

You may also like...

التعليقات