Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 محركات البحث في 2020

محركات البحث هي شئ أصبح من روتين حياتنا اليومية حيث أصبح الجميع بلا إثتثناء يستخدم محركات البحث مهما كانت نوعها أو اسمها وذلك للوصول إلى المعلومات الذي يبحث عنها حيث أصبحت تمثل مصدر رئيسى لتجميع المعلومات فى العالم ,ومع إنتشار مواقع الويب وإختلاف انواعها وتوجهاتها أصبح من السهل الحصول على المعلومات من خلال محرك بحث يجمع تلك الموقع ويستدعيها عند الحاجة إليها فى أى وقت ,وقد أصبح العالم فى منتاول يدك بمجرد الدخول إلى تلك المحركات وكتابة الكلمة المفتاحية التى تريد الحصول على معلومات عنها .

لذلك فى هذه القائمة سوف أقدم لك أفضل 10 محركات بحث عالمية يستخدمها عالم للوصول إلى المحتويات والنتائج المختلفة .

10

Wikihow

Wikihow
محرك بحث متخصص في كيفية عمل الأشياء. محرك البحث هذا من نوعية محركات البحث التي تعتمد على المحتوى الذاتي في اظهار النتائج، فهو يحتوي على ملايين المقالات، التي تتناول كيفية عمل الأشياء في كل المجالات تقريباً. المستخدمين أنفسهم هم من يقومون بإنشاء المحتوى، وهناك بالطبع نظام لتقييم الموضوعات من القراء، مما يمكن القاريء من التفريق بين الموضوعات من حيث الجودة والكفاءة.

9

محرك بحث ويكىبيديا

محرك بحث ويكىبيديا
لاشك أنك عندما تستخدم الإنترنت للبحث عن الشى معين فيظهر لك الموقع الشهير ويكىبيديا وذلك لأنة مصدر موثوق للمعلومات لدى جوجل ومحركات البحث وذلك يرجع لأشراف العديد من التخصصات على هذا الموقع وتدقيق المعلومات المقدمة قبل نشرها على موقع wikipedia حيث بدأت رسميا في15 يناير 2001 كمتمم لمشروع نيوبيديا الذي يعمل فيه محررون خبراء.

8

محرك البحث Ask

محرك البحث Ask
تأسس في عام 1995 وAsk.com لمعروف سابقًا باسم Ask Jeeves، كان المفهوم الرئيسي لديهم هو الحصول على نتائج بحث تستند إلى سؤال ويب بسيط + إجابة له، إنه محرك بحث للأسئلة والأجوبة حيث يمكنك الحصول على إجابات لسؤالك بكل بساطة ، وهو يدمج كمية كبيرة من بيانات الأرشيف للإجابة على سؤالك، ونتيجة لهذا الاعتماد على مساهمات المستخدم المؤرشفة والنشطة ، فان النتائج لن تكون حديثة مثل تلك التي تحصل عليها في Google و Bing و Yahoo، لقد حاولوا مواجهة عدم توفر محتوى للإجابات التي يحتاجون إليها للاستعانةبـ محرك بحث تابع لجهة خارجية مثل جوجل نفسه.

7

 من محركات البحث  AoL

محرك البحث AoL
هو أيضا من بين أفضل محركات البحث في العالم حاليا رغم أنه ليس معروف في المنطقة العربية , لديهم الآن حصة سوقية تبلغ 0.59 في المائة رغم ان الرقم يبدو صغيرة لكنه لو تم تحويله الى عمليات بحث فهي كبيرة جدا خاصة ان 90 بالمئة من مستخدمين في امريكا وبريطانيا وبعض الدول الاوروبية. اشترت شركة Verizon Communication AOL محرك البحث مقابل 4.4 مليار دولار . وكانت انطلاقته الفعلية سنة 1983 باسم Control Video Corporation. تم تسميتها America Online في عام 1991 وفي عام 2009 باسم AOL Inc، AOL هي شركة إعلامية عالمية مقرها في نيويورك حيث تقدم الشركة خدمات إعلانية مثل AOL Advertising و AOL mail و AOL Platform.

6

Wolfram|Alpha

Wolfram|Alpha
محرك بحث من نوع خاص جداً، تعتمد نتائج محرك البحث هذا في الأساس على الكمبيوتر، كمصدر لإنتاج المعلومات وإجراء العمليات وإجابة الأسئلة. محرك البحث هذا يعمل وفقاً لقاعدة بيانات علمية ومعلوماتية ورياضية وتحليلية ضخمة ومتناهية الدقة. قم بكتابة كلمة “Earth” في مربع البحث مثلاً، سوف تظهر لك مجموعة من البيانات حول كوكب الأرض، مثل المسافة بينه وبين الشمس، وتكوين الغلاف الجوي للأرض، وبيانات عن الضغط والكتلة والعمر…الخ.

الشيء الرائع أن الكثير من هذه البيانات هي عبارة عن روابط، تؤدي للمزيد من التفاصيل حول كل بيان.
إنه كنز حقيقي لكل باحث وطالب ومعلم وأكاديمي، وأي متطلع للحصول على معلومات وبيانات دقيقة وموثوقة حول اي شيء تقريباً.
الجدير بالذكر أن البحث والنتائج هنا غير متاحة بالعربية.

5

YouTube

YouTube
يوتيوب هو محرك بحث الفيديوهات الأول على مستوى شبكة الإنترنت، كما أنه هو محرك البحث الثاني عالماً بعد جوجل. يوتيوب يمثل أكبر مكتبة فيديوهات مجانية على مستوى شبكة الإنترنت، فهو يسمح لأي مستخدم بإنشاء قناة والبدء في رفع الفيديوهات.

الشيء الرائع في يوتيوب والذي يتميز به عن كل مواقع الفيديوهات الأخرى، هو أنه يحتوى على نظام بحث في غاية الذكاء. فهو من ناحية مملوك للشركة الرائعة جوجل، والتي تمتلك تكنولوجيا متقدمة تقوم بتطبيقها في نظام البحث الخاص بيوتيوب، ومن ناحية أخرى يتيح الكثير من العوامل التي يمكنك ترشيح النتائج وفقاً لها، مثل تاريخ رفع الفيديو، ومدة الفيديو، وجودة الفيديو.

4

Duckduckgo – من محركات البحث

Duckduckgo
أغلب محركات البحث تقوم بجمع وتخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين لأغراض إعلانية، حيث يتم استخدام بيانات المستخدمين لإظهار إعلانات مستهدفة بصورة شخصية وفقاً لتاريخ نشاط المستخدم.

أما محرك البحث هذا فشعاره “أننا محرك بحث لا يتتبع المستخدمين”، سر تميز محرك البحث هذا هو احترام خصوصية المستخدمين، وعدم حفظ بياناتهم لأغراض إعلانية، ونظراً لأهمية عنصر الخصوصية للكثير من مستخدمي الإنترنت، فقد لاقى محرك البحث هذا نمواً وتطوراً كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

3

Yandex

Yandex
هذا هو محرك البحث رقم واحد في روسيا، ويتم استخدامه على نطاق واسع في كل من تركيا وكازاخستان وروسيا البيضاء. يعد محرك البحث يانديكس واحد من أهم وأفضل محركات البحث على الاطلاق، ويتميز بكونه محرك بحث متكامل مثله مثل جوجل، وهو يمتلك خدمة بريد إلكتروني، ويمكن تخصيص البحث من خلاله في الخرائط أو الصور أو الفيديوهات.

كما أنه يمتلك العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمة الترجمة الفورية ولديه متصفح خاص أيضاً، بالإضافة إلى 70 خدمة أخرى في المجال التكنولوجي.

2

Yahoo – من محركات البحث

Yahoo
ياهو اسم عريق في عالم الويب، يمتلك ياهو محرك بحث قوي، ولديه حصة كبيرة من عمليات البحث على الإنترنت. في الآونة الأخيرة أصبح محرك البحث ياهو تحت إدارة مايكروسوفت، البعض يعتقدون أن هذا يعني: أن ياهو وبينج يستخدمون نفس الخوارزميات، ومن ثم يظهرون نفس النتائج.اقرأ أيضا:البحث عن عمل وأفضل 10 مواقع إلكترونية ستفيدك

ولكن الحقيقة أن هذا ليس صحيحاً وهذا واضح من نتائج البحث، وأعتقد أيضاً أن إدارة مايكروسوفت أذكى من فعل ذلك.
الجدير بالذكر أن ياهو يحتل المرتبة الثامنة عالمياً من حيث عدد الزوار وفقاً لموقع الكسا.

1

Google – محركات البحث

Google
هذا هو محرك البحث الأقوى والأفضل على الإطلاق في عالم الويب، وهو محرك البحث الأكثر استخداماً أيضاً وخصوصاً في منطقتنا العربية.

في موضوع سابق بعنوان أسرار البحث في جوجل، تناولت بشكل مفصل الكثير من المميزات البحثية التي يتيحها جوجل، وتناولت محركات البحث الفرعية الخاصة بجوجل أيضاً، والكثير من النقاط الهامة الخاصة باستخدام محرك البحث جوجل. أنصحك بشدة بالرجوع لهذا الموضوع لأهميته الكبيرة.

 

المراجع/https://www.searchenginejournal.com/alternative-search-engines/271409/

التعليقات