أفضل 10 قنوات بودكاست عربي يجب عليك متابعتها

بودكاست

 

 بودكاست وهي كلمة مؤلفة من “بود” (وهي كلمة انتشرت بعد شهرة جهاز أيبود
(iPod) من أبل وتعني الجيب لكون جهاز الأيبود صغير لدرجة يمكن وضعه في أي جيب) وكاست وهي تصغير لكلمة برودكاست (Broadcast) أي بث. لهذا يمكن استعمال مصطلحات عربية أخرى بجانب التدوين الصوتي مثل “بث جيبي” أو “جيبث”.

بدأ البودكاست في أواخر عام 2004 من الجيل الثاني من الويب “ويب 2,0″؛ ولكن المقدرة على نشر وتوزيع الملفات الصوتية والمرئية كانت موجودة قبل الإنترنت. للبودكاست شعبية كبيرة في الدول الغربية، وتجد لها جماهير ومتابعين كثر، إما لانشغال الناس عن التلفاز أو لوجود محتوى أكبر قيمة وأكثر حرية على الإنترنت يقدمها متخصصون أو هواة.

وكذلك نشأ العديد من المحطات العربية الرائعة التي تقدم محتوى قيم عليه، لذلك قد قمنا بتجميع أفضل هذه القنوات لك، لنقوم بعرضها في مقالنا الأتي :

10

بودكاست واحد واثنين

بودكاست واحد واثنين
هو برنامج من Hyper Stage، ويقوم بتقديم البرنامج كلٌ من “يوسف البراق، وثمود بن محفوظ، ومحمد صالح كيالي” ، تم تقديم حتى الآن 9 حلقات.

يقوم البرنامج بالتركيز على مجال التقنية، ويَعرض التطورات التي تحدث به باستمرار، ويركز على تأثيره في حياة الناس، وعلى حياتهم ونمط سلوكهم، ويعرض العديد من المشاكل التي تسببها التقنية.

9

البودكاست أباجورة

بودكاست أباجورة
تقوم بتقديمه “لبنى الخميس”، وتتناول مواضيع مختلفة جزء منه جراء ما كسبته من خبرة شخصية في الحياة، وجزء من الكتب التي تطالعها وتقرؤها.

تتميز لبنى بأسلوبها الشيق الممتع الذي يجذب مئات الآلاف لكي يتابعوها على بودكاست، كما أنها تقوم بعرض وجهة نظرها أو انتقادها للموضوعات والأفكار بطريقة مميزة وممنهجة، مما يلاقي إعجابَ جمهورها دائمًا.

8

قناة حياة اكثر

قناة حياة اكثر
وهو يقوم باستضافة العديد من الأشخاص المؤثرين في الوطن العربي، ليعرض قصة نجاحهم، وكيف تمكنوا من تحقيق الوصول لهذا النجاح، وما التحديات التي قابلتهم؟ ويلقي الضوء على ما يفعلونه في روتينهم اليومي، وما الأفعال المواظبين عليها؟

كما يقدمون العديد من النصائح عن كيفية مقاومتهم للتسويف، والكثير من الأمور المحبطة، وهذه المحطة من أكثر المحطات تميزًا، وإثراءً للمحتوى العربي.

7

البودكاست المُستَدفِر

بودكاست مُستَدفِر
تقديم “عمار و رامي” ، وقد صدر حتى الآن للبرنامج 174 حلقة. يقومون فيها باستضافة العديد من الأشخاص من مجالات متنوعة ومختلفة، وتُصدر الحلقات أسبوعيا.

يقوم كل من عمار ورامي باستضافة ضيوفهم ليتناقشوا معهم عن الموضوعات المتباينة التي يتناولونها مع التركيز على التحديات التي تواجه الجيل العربي الجديد، وعدداً من الأمور الأخرى المختلفة.

6

قناة عقل غير هادئ

قناة عقل غير هادئ
بخروج عن المعروف والمألوف يتحدث مبارك الزوبع من خلال قناته “عقل غير هادئ” عن مواضيع شتى بأسلوب حواري فريد، حيث ستجده يُحاكي نمط أو أسلوب حياة بشكل تفاعلي جميل، على سبيل المثال تحدث مُبارك في أحد بودكاستاته عن “الإعلانات التجاريّة المدفوعة” وعن تاريخها وكيف تكون صورها، والفئة المُستهدفة وغيرها الكثير من المعلومات التي ربما لم تكن تعرفها من قبل. اقرأ أيضا:افضل 10 افلام اجنبية لسنة 2020

بودكاست كلام

بودكاست كلام
يقدمه ” ثمود بن محفوظ” وبدأه أول مرة عام 2005م، وهو مهتم بمجال التقنية، ويستضيف العديد من الأشخاص الخبراء والعاملين بمجال التقنية ومجالات أخرى.

ويناقشهم عن حياتهم وما حققوه من إنجازات، و يسردون العقبات والتحديات التي واجهوها، والمواقف التي مروا بها، حتى نجحوا في أعمالهم التي تحكي عنهم الآن.

لتكون قصصهم محفزًا للمستمعين ليقوموا بمشروعهم الخاص، أو السعي وراء أحلامهم حتى تتحقق. يقدمه ” ثمود بن محفوظ” وبدأه أول مرة عام 2005م، وهو مهتم بمجال التقنية، ويستضيف العديد من الأشخاص الخبراء والعاملين بمجال التقنية ومجالات أخرى.

4

 دهليز

بودكاست دهليز
من أشهر وأمتع البودكاست العربية، فهو يتميز بأسلوبه الساحر في تناول العناوين المختلفة، وتسليط الضوء عليها، لتحليلها ونقدها.

فهو يهتم بالأمور الغريبة، والظواهر الخارجة عن المألوف، فهو يركز على كل ما هو خارج عن الطبيعة، فهو يُحدثك عن أغرب الأشياء مثل طقس آكل لحوم البشر، والعديد من الأشياء الغريبة الأخرى، ثم يقوم بمناقشتها بطريقة عقلانية بسيطة.

والجدير بالذكر أننا لا نعرف حتى الآن مقدم البرنامج سوى أنه من المملكة العربية السعودية.

3

بودكاست فنجان

بودكاست فنجان
واحد من سلسلة ثمانية، ويقوم بتقديمه عبد الرحمن أبو مالح، وهو بودكاست أسبوعي، تم تقديم أول حلقة منه عام 2015.

يقوم باستضافة العديد من الأشخاص في أغلب المجالات. فيتميز بتنوعه وعدم اقتصاره على مجال واحد، أو موضوعات ومعايير محددة، ولكن سيأخذك لمجالات وموضوعات مختلفة كل أحد، ليعرفك على العديد من الأشياء التي لم تكن تعرفها.

2

بودكاست ورّاق

بودكاست ورّاق
خلال السنوات العشر الماضية، ذاع صيت الكتب الصوتية وأصبحت تمتلك سوقا رائجا باعتبارها بديلا مناسبا للكتب الإلكترونية وحتى الورقية وفقا للكثيرين. فامتلاك كتاب ورقي والقراءة منه قد لا تكون ممكنة في كل الأوقات سواء في المواصلات أو عند انتظار موعد ما، لكن على النقيض يمكنك استغلال الوقت بالاستماع إلى الكتاب المفضل لديك دون بذل أدنى جهد إلا التركيز. بودكاست “ورّاق” يتبع فكرة الكتب الصوتية نفسها لكن ليس تماما!

تقوم فكرة البودكاست على تلخيص الكتب وبثها في حلقات إذاعية تتراوح مدة كل منها بين 20-30 دقيقة. يُقدِّم البودكاست مقدم البرامج الإذاعية وائل جروان، بالتعاون مع شركة الإعلام الجديد المهتمة بالمحتوى العربي المتخصص عبر قنوات الإعلام الجديدة. ينشر البودكاست حلقة جديدة كل أسبوعين، حيث يقوم بتلخيص كتاب ما مع عرض نص التلخيص على الموقع الإلكتروني للبودكاست، إضافة إلى معلومات عن الكتاب مثل: اسم المؤلف وصورة الغلاف وعدد صفحات الكتاب وسعره.

1

بودكاست هاز كاست

بودكاست هاز كاست
هاز كاست” هو بودكاست صوتي يُقدِّمه مدون فيديو ورائد أعمال وخطّاط يُدعى حازم الصديق. الصديق يعمل في تدوين الفيديو منذ نهاية عام 2011، وفي بعض الأحيان كان يجري لقاءات عابرة مع مقدمي البرامج على اليوتيوب والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن كانت تأتي هذه اللقاءات عادة في منتصف المدونات فلا يشاهدها متابعوه كافة. من هنا جاءت فكرة البودكاست الذي يحمل الحروف الثلاثة الأولى من اسم حازم بالإنجليزية. أطلق الصديق هذا البودكاست ليتحدث عن آرائه ومعتقداته، إذ يستضيف الشخصيات التي يُقدّرها ويرغب في معرفة المزيد منهم.

 

المراجع/https://www.podcastinsights.com/what-is-a-podcast/#:~:text=The%20dictionary%20definition%20of%20a,portmanteau%20of%20iPod%20and%20Broadcast.

One thought on “أفضل 10 قنوات بودكاست عربي يجب عليك متابعتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *