Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 حكام كرة قدم في العالم

في ظل الكثير من الجدل الدارج حول حكام كرة القدم لا يمكن أن ننفي أو ننكر أن هناك عمالقة وعباقرة بالفعل من حكام كرة القدم في العالم ، حتى وان تواجدت الأخطاء فدائما ما نجد أن أخطاء التحكيم هي جزء لا يتجزأ من لعبة كرة القدم ، واليوم اخترنا أفضل العباقرة والعمالقة من حكام كرة القدم في العالم في الآونة الأخيرة ، وهذا حسب ما أقرته آخر إحصائيات خلال العامين الماضيين من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء ، وهذا ما سوف نقوم بعرضه خلال السطور التالية .
وفيما يلي سنعرض عليكم أفضل 10 حكام في كرة القدم

10

الإنجليزي مارتن إتكنسون

الإنجليزي مارتن إتكنسون
هذا الحكم الانجليزي بدأ حياته في مشواره في تحكيم كرة القدم منذ أن كان سنه 16 عاما وهو من مواليد 1971 م ، أول مباراة أدارها في الدوري الانجليزي كانت في عام 2005 بين برمنغهام ومانشستر يونايتد ، وفي عام 2006م أدار المباراة النهائية في درع الاتحاد الانجليزي وفي نفس العام حاذ على الشارة الدولية ليكون حكما دوليا ، ومنها أدار المباراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليزي للهواة عام 2008 ، كما شارك في العديد والعديد من البطولات الدولية والأوروبية .

9

دامير سكومينيا

دامير سكومينيا
حكم قرة قدم من سلوفينيا، 42 عامًا، بدأ مشواره التحكيمي عام 1995، وأصبح حكمًا دوليًا عام 2003، أهم مباراة دارها كانت بين البرازيل والكاميرون فى الدور الربع النهائى من دورة الألعاب الأولمبية 2008 التى أقيمت في العاصمة الصينية بكين ، وتم اختياره كأفضل سابع حكم فى العالم 2017 برصيد 40 نقطة.

8

جيانلوكا روتشي

جيانلوكا روتشي
حكم كرة قدم إيطالي، 45 عامًا، كانت بدايته فى التحكيم سنة 2000 حيث أدار 38 مباراة من الدرجة الثالثة فى الدورى الإيطالى، وأصبح حكمًا دوليًا فى عام 2010، وهو أحد أفضل الحكام فى العالم من سنة 2014 حتى 2017، ويحتل حالياً المركز الحادى عشر على مستوى العالم برصيد 20 نقطة.

7

جونيت تشاكير

جونيت تشاكير
حكم قرة قدم تركى، 42 عامًا، أصبح حكمًا دوليًا عام 2006، وهو أحد حكام النخبة في الاتحاد الاوروبى، وكان حكما في عدة بطولات من بينها كأس العالم للشباب في عام 2011 ونصف النهائي فى دورى أبطال أوروبا، وصنف بالمرتبة الثامنة كأفضل حكم عالمى برصيد 39 نقطة.

6

الكولومبي ويليام رولدان

الكولومبي ويليام رولدان
ليام اليكساندر رولدان بيريز  حكم كولومبي، من مواليد ريميديوس في كولومبيا، وذلك في يوم 24 يناير من عام 1980، وهويحكم في كولومبيا منذ عام 2003 وحصل على شارته الدولية في عام 2008 من الفيفا، وهو من حكام النخبة في الاتحاد الأمريكي الجنوبي، كانت مباراته الأولى في فبراير 2003 في دوري كولومبيا الدرجة الأولى وكان عمره يومها 22 عاما فقط.
يعتبر في كولومبيا خليفة الحكم الكولومبي المخضرم اوسكار خوليان رويز، ويمتلك رولدان شخصية قوية جدًا ونظرة مميزة تميزه عن بقية الحكام في القارة الأمريكية الجنوبية، وقد شارك رولدان في التحكيم في اولمبياد لندن 2012  في كوبا امريكا 2011، ويحكم في الكوبا ليبرتادوريس منذ عام 2008 حتى قاد النهائي بين كورينثيانز و بوكا جونيوز في 2012.

5

الإنجليزي مارتن كلاتنبيرج

الإنجليزي مارتن كلاتنبيرج
بالرغم من أن هذا الحكم الدولي أصبح على وشك إنهاء مشواره التحكيمي لتعديه سن الأربعون  ، إلا أنه مازال يقدم أروع المباريات التحكيمية حتى الآن ، هذا الحكم يعد حكما دوليا منذ عام 2007م ، و هذا الحكم هو الذي أدار نهائي بطولة أوربا بين ريال مدريد و أتليتكو مدريد التي أدارها في ميلانو بايطاليا ، وأدار المباراة النهائية في أولمبياد لندن عام 2012 م ، وأدار ثلاث مباريات في أخر بطولة كأس أمم أوروبية ، وأدار مباراة السوبر الأوروبي سنة 2014 م ، بالفعل يستحق الإشادة كحكم مميز بالفعل .

4

الألماني فيليكس بريش من حكام كرة القدم

الألماني فيليكس بريش
حكم مميز وله استايل مشهور ورائع وكم هو مثير للجدل ، يحكم دوليا منذ عام 2007 وهو من مواليد 1975م ، اشتهر كثيرا بتواجده في مباريات دوري أبطال أوربا بوجوده القوي ومن هو متابع لدوري أبطال أوروبا ، بالتأكيد يتذكر مباراة برشلونة وأتليتكو مدريد والتي طرد فيها هذا الحكم مهاجم اتليتكو اللاعب فيرناندو توريس وكثرة رفع الكروت خلال هذه المباراة التي لا تنسى ، وانتهت تلك المباراة لصالح برشلونة بهدفين مقابل هدف .

3

ميلوراد مازيتش من حكام كرة القدم

ميلوراد مازيتش
حكم قرة قدم من صربيا، 45 عامًا، أصبح حكمًا دوليًا عام 2009، وأدار العديد من المباريات فى دورى أبطال أوروبا والدورى الأوروبى، كما اختير حكماً لكأس العالم لكرة القدم 2014 وبطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016، ويحتل المركز التاسع على العالم فى 2017 برصيد 38 نقطة.

2

نيستور بيتانا

نيستور بيتانا
حكم قرة قدم أرجنتينى، 43 عامًا، أصبح حكم دولي عام 2010، وأدار عدة مباريات بتصفيات كأس العالم 2014، وعين لتمثيل الأرجنتين في كأس العالم 2014 التي أقيمت بالبرازيل، وتم اختياره كثامن أفضل حكم بالمسابقة، وهو حالياً أفضل خامس حكم فى العالم برصيد 46 نقطة، بعد الحكم الإنجليزى مارك كلاتنبرغ، والذى لم يتم اختياره للمشاركة فى المونديال. اقرأ أيضا:اغلى 10 صفقات في تاريخ كرة القدم

1

نيكولا ريززولي من  أفضل حكام كرة القدم

نيكولا ريززولي
حكم قرة قدم إيطالي، 47 عامًا، كانت بدايته كحكم في الدرجة الأولى سنة 2002، وأصبح حكما دوليا في سنة 2007، وتم ترقيته من الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ليصبح أحد حكام النخبة الذين يديرون المباريات أصعبة والمهمة، واختير في المركز الثالث كأفضل حكم فى العالم برصيد 59 نقطة، خلف الحكم الإنجليزى مارتن اتكينسون صاحب الـ73 نقطة، والذى لم يتم اختياره للمشاركة فى المونديال.

 

المراجع/https://sportsshow.net/top-10-best-football-referees-of-all-time/

التعليقات