Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2020

جامعات عربية كثيرة في الوطن العربي  ومنها كليات حكومية ومنها الخاصة أيضًا، ذات المستوى التعليمي المتفاوت من جامعة لأخرى، وقد يدفعنا الفضول والاهتمام للاطلاع على أفضل 10 جامعات عربية في وقتنا الحالي، فإذا أردتم معرفة ذلك عليكم الاطلاع على مقالنا الأتي :

10

جامعة الملك سعود (KSU)

جامعة الملك سعود (KSU)
جامعة الملك سعود هي أول جامعة تأسست في المملكة العربية السعودية تحت اسم جامعة الرياض حيث بنيت في العاصمة، وفي عام 1957 تغير اسمها إلى الملك سعود. وبحلول عام 1982 كانت تضم 18 مكتبة ومستشفيين جامعيين ومسجد. الجامعة حكومية ومجانية للطلاب السعوديين والأجانب على حد السواء، وتدرس باللغتين الإنجليزية والعربية.

الجامعة جاءت في المرتبة الخامسة مكرر على مستوى أفضل الجامعات العربية، والـ401 عالمياً، كما حققت المركز الـ68 في ترتيب الجامعات بآسيا 2020، والمركز الـ101 في ترتيب الجامعات ذات التأثير 2020.

9

الجامعة الأمريكية بالقاهرة( AUC)

الجامعة الأمريكية بالقاهرة( AUC)
تعتبر من أهم الجامعات الخاصة في القاهرة ،يبلغ عدد طلابها حوالي 5772 طالب، تضم مايقارب 35000 خريج نشط يساهمون في الحياة المصرية فكريا وثقافيًا واجتماعيًا، تملك الجامعة الأمريكية بالقاهرة حرمين جامعيين: الحرم الجامعي الرئيسي في ضواحي القاهرة، والحرم الجامعي التاريخي في وسط القاهرة، وتهتم هذه الجامعة بالعلوم الطبيعية والاجتماعية وتتميز بالتنوع والنزاهة فيما تقدمه من مناهج وبرامج، شهاداتها معتمدة من قبل لجنة الولايات المتحدة الوسطى للتعليم العالي في الولايات الأمريكية المتحدة والهيئة الوطنية في مصر. اقرأ أيضا:10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

8

جامعة أسوان

جامعة أسوان
تقع الجامعة في مدينة أسوان (جنوب)، فتحت أبوابها لأول مرة كفرع لجامعة أسيوط في عام 1976، ثم أصبحت جزءاً من جامعة جنوب الوادي الجديدة في عام 1995، وبقيت تابعة لها حتى عام 2012، حيث أعلنت جامعة مستقلة. وبما أن موقع الجامعة قريب من عدد كبير من الأماكن الأثرية والفرعونية القديمة، فإنها تعمل على توفير فرص دراسة هذه المواقع لطلابها.

جامعة أسوان جاءت في المرتبة الخامسة مكرر عربياً، وأول جامعة مصرية في القائمة، لكن مركزها العالمي وصل لـ401. كما حصلت الجامعة على نفس الترتيب في الجامعات ذات التأثير لعام 2020، لكن المرتبة ارتفعت كثيراً حتى وصلت إلى 101 عالمياً في ترتيب أفضل الجامعات الشبابية لعام 2020.

7

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (JUST)

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (JUST)
تأسست الجامعة في مدينة إربد الديناميكية (ثالث أكبر مدن الأردن) عام 1986. شهدت أعداد الطلاب نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة، مع حوالي 20 ألف طالب جامعي وطالب دراسات عليا، مقارنة بإجمالي بـ2300 طالب بعام الافتتاح. وتستقبل الطلاب الدوليين من 60 جنسية مختلفة، ويوجد بها حوالي 5 آلاف طالب أجنبي، وتدرس معظم برامجها باللغة الإنجليزية.

حصلت الجامعة مؤخراً على لقب أفضل مؤسسة علمية في المملكة من قبل الملك الأردني عبدالله الثاني، وحصلت على المركز الخامس عربياً، والـ401 عالمياً في تصنيف أفضل الجامعات العالمية، بالإضافة إلى المركز الـ58 في ترتيب الجامعات بآسيا 2020، والـ85 في تصنيف أفضل الجامعات الشبابية بعام 2020.

6

الجامعة الأمريكية بالشارقة

الجامعة الأمريكية بالشارقة
وهي واحدة من أهم الجامعات الخاصة في إمارة الشارقة ، وفيها مايقرب 5500 طالب، تعتبرمن الجامعات المميزة أكاديميا فهي لاتهدف للربح وتملك بيئة للحرم الجامعي متعددة الثقافات ومختلطة التعليم العالي على غرار النموذج الأمريكي، تقدم هذه الجامعة للطلاب برامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية والمدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والميكانيكية وتقدم هذه البرامج بشكل مرخص ومعتمد من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأيضا من لجنة AUS في فيلادلفيا وبنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

5

جامعة الإمارات العربية المتحدة

جامعة الإمارات العربية المتحدة
وهي من أفضل جامعات حكومية في مدين العين الإماراتية، وتعتبر جامعة شاملة تركز على الأبحاث العلمية وتهتم بالإبداع والتميز في التعليم والبحث، بلغ عدد طلابها حاليا حوالي 14000طالب من 64 دولة، وتقدم مجموعة كاملة ومميزة من برامج الدراسات العليا والبرامج الجامعية الدولية عالية الجودة وذلك من خلال تسع كليات: وهي إدارة الأعمال والاقتصاد، العلوم، التعليم، الهندسة، الأغذية، الزراعة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، تكنولوجيا المعلومات والقانون، الطب وعلوم الصحة.

4

جامعة قطر (QU) من افضل عشر جامعات

جامعة قطر (QU)
جامعة قطر من الجامعات الرائدة في المجال الأكاديمي والبحثي في ​​منطقة دول مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسها عام 1973، وتعطي الجامعة أولوية للتطوير البحثي في خطة طموحة مدتها 5 سنوات بعنوان “تطوير الأبحاث من أجل مستقبل قطر”، وتعطي أولوية لمجالات: الطاقة والبيئة واستدامة الموارد، والتغيير الاجتماعي والهوية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الجامعة حصلت على المركز الثالث مكرر عربياً والـ301 عالمياً في تصنيف أفضل الجامعات، كما حصلت على المركز الـ73 في تصنيف أفضل الجامعات الشبابية 2020، والـ201 في تصنيف أفضل الجامعات من حيث التأثير بعام 2020.

3

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM)

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM)
توجد هذه الجامعة في مدينة الظهران السعودية، وهي واحدة من الجامعات الحكومية المهمة في المملكة العربية السعودية، بلغ عدد طلابها أكثر من 8000 طالب، تهتم بتدريس كل مايتعلق بالمواد البترولية ومشتقاتها والموارد المعدنية التي تعتبر من أهم الاهتمامات العلمية والتقنية في المملكة العربية السعودية، ولذلك اعتمدت الجامعة على تعزيز التدريب والتطبيقات المتقدمة في مجالات العلوم والهندسة والإدارة وذلك لخدمة الصناعات البترولية والمعدنية في المملكة.

2

 الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) من افضل جامعات لبنان

الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB)
فتحت الجامعة أبوابها لأول مرة لـ16 طالباً في ديسمبر/كانون الأول 1866 تحت اسم الكلية السورية البروتستانتية، واستندت في فلسفتها التعليمية إلى نموذج الفنون الليبرالية الأمريكية للتعليم العالي.

وسرعان ما وسعت الجامعة الواقعة في بيروت وطوّرت كلياتها، وافتتحت كلية للطب في عام 1867 ومدرسة للصيدلة في عام 1871، حتى أصبحت تضم ست كليات اليوم ويعمل بها 800 موظف أكاديمي، فيما يدرس فيها 8000 طالب، 50% منهم طالبات، ويتم تدريس غالبية الفصول باللغة الانجليزية.

الجامعة كانت الثالثة عربياً والـ 301 عالمياً في تصنيف أفضل الجامعات، كما حصلت على المركز الـ 60 في تصنيف أفضل الجامعات بآسيا 2020، والـ 201 في تصنيف أفضل الجامعات من حيث التأثير بالعام 2020.

1

جامعة الملك عبد العزيز (KAU) من افضل جامعات حكومية

جامعة الملك عبد العزيز (KAU)
تمكنت من نيل المركز الأول بين الجامعات العربية، وهي واحدة من أهم الجامعات الحكومية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، تقدم العديد من البرامج الأكاديمية المهمة في أغلب العلوم والمعارف الاجتماعية والطبيعية وأيضا العلوم البحرية والهندسات النووية والطبية وهندسة الطيران، بالإضافة إلى برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي توفرها للطلاب الراغبين بإكمال دراساتهم بهذه المستويات.

 

المراجع/https://www.topuniversities.com/university-rankings/arab-region-university-rankings/2020

You may also like...

التعليقات