Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغنى 10 قادة في العالم لسنة 2014

قامت صحيفة HuffPost World بتقييم ثروات قادة العالم وبينت الدراسة أن أغنى عشر قادة في العالم لسنة 2014 هم:

10

سبيستيان بينيرا، رئيس تشيلي السابق – 2.5 مليار دولار

سبيستيان بينيرا، رئيس تشيلي السابق - 2.5 مليار دولار
سبيستيان بينيرا هو رئيس تشيلي الخامس والثلاثون وقد تولى المنصب في 11 مارس 2010 وحتى 11 مارس 2014. هو خبير اقتصادي معروف ومستثمر ورجل أعمال وسياسي وعضو سابق بمجلس الشيوخ. وبحسب مجلة فوربس الأمريكية فإن ثروته تقدر بـ 2.5 مليار دولار.

9

محمد السادس، ملك المغرب – 2.5 مليار دولار

محمد السادس، ملك المغرب - 2.5 مليار دولار
الملك محمد بن الحسن هو الملك الـ 23 من ملوك الدولة العلوية التي تحكم المغرب منذ منتصف القرن الـ17، وثالث ملوك المغرب منذ الاستقلال بعد جده محمد الخامس ووالده الحسن الثاني. ولد محمد بن الحسن في 21 أغسطس/آب 1963، في الرباط وتزوج في 12 يوليو/تموز 2002 من سلمى بنّاني التي حملت لقب الأميرة لاله سلمى وانجب منها ولد وبنت.

وبحسب مجلة فوربس الأمريكية فإن ثروة الملك المغربي تقدر بـ 2.5 مليار دولار.

8

كم جونغ أون، رئيس كوريا الشمالية – 4-5 مليار دولار

كم جونغ أون، رئيس كوريا الشمالية - 4-5 مليار دولار
كم جونغ أون هو الابن الثالث والأصغر لزعيم كوريا الشمالية السابق كم جونغ إل من زوجته كو يونغ هي. وبعد إعلان وفاة والده كم جونغ إل في 19 ديسمبر 2011، تم إعلان خبر توريث رئاسة كوريا الشمالية لكم جونغ أون بمسمى “الوريث العظيم” كما جاء على شاشة التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي.

وتقدر مجلة فوربس الأمريكية ثروة الرئيس الكوري الشمالي بـ 4-5 مليار دولار.

7

هانز آدم الثاني، أمير ليخستينشتاين – 5 مليار دولار

هانز آدم الثاني، أمير ليخستينشتاين - 5 مليار دولار
ولد هانز آدم الثاني في 14 فبراير 1945، هو الأمير الحاكم في إمارة ليختنشتاين. ويملك الأمير هانز مجموعة LGT المصرفية وتبلغ ثروة عائلته 7.6 مليار دولار أما ثروته الشخصية فتقدر بـ 5.0 مليار دولار، مما يجعل منه واحدا من أغنى رؤساء العالم، وأغنى ملك في أوروبا.

6

محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي – 4 مليار دولار

محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي - 4 مليار دولار
ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 15 يوليو 1949 وهو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم إمارة دبي.

في 4 يناير سنة 2006 تولى الحكم في إمارة دبي بعد وفاة أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في نفس اليوم. وانتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد في 5 يناير 2006 نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء.

5

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة – 15 مليار دولار

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة - 15 مليار دولار
ولد الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان في 25 يناير 1948. وفي سنة 2004 تولى رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة ولده الشيخ زايد.

والشيخ خليفة هو أكبر أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان ولياً لعهده وقد اعتبرته صحيفة التايمز من القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيراً في العالم.

وبحسب مجلة فوربس الأمريكية فإن قيمة ثروته تقدر بـ 15 مليار دولار، وهو يملك أكبر يخت في العالم إسمه عزام وهو من صنع الشركة الألمانية لورسن.

4

عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الراحل – 18 مليار دولار

عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الراحل - 18 مليار دولار
عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (1924-2015) هو الملك السادس للمملكة العربية السعودية وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. في سنة 1995 استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بمتاعب صحية. وبعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005 تولى الحكم، وبالإضافة لكونه ملكا للدولة فقد شغل أيضا منصب رئيس مجلس الوزراء تبعا لأحكام نظام الحكم في المملكة.

ويعتبر الملك الراحل من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن قيمة ثروته تقدر بـ 18 مليار دولار، وبأنه كان سادس أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم في سنة 2011.

3

حسن البلقية، سلطان بروناي – 20 مليار دولار

حسن البلقية، سلطان بروناي - 20 مليار دولار
ولد السلطان حسن البلقية معز الدين وعد الله في 15 يوليو 1946، وهو السلطان التاسع والعشرون لسلطنة بروناي. يعتبر السلطان حسن من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن قيمة ثروته تقدر بـ 20 مليار دولار أمريكي.

ولي عهد السلطان هو الأمير المهتدي بالله البلقيه وريث السلطان وهو ابنه من الملكة صالحة. وللسلطان حسن خمسة أبناء وست بنات من زوجاته الملكة صالحة والملكة مريم والملكة زريناز مظهر حكيم والتي تزوجها في سنة 2005 وهي تصغره بـ 32 عاما.

وفي سنة 2014 أعلن الملك تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في سلطنته رغم إنتقادات العديد من الدول الغربية.

2

بوميبول أدولياديج، ملك تايلند – 30 مليار دولار

بوميبول أدولياديج، ملك تايلند - 30 مليار دولار
يعتبر الملك بوميبول أدولياديج من أثري أثرياء العالم، إذ صنفته مجلة فوربس الأمريكية كأغنى ملك في العالم بثروة قدرت قيمتها بـ 30 مليار دولار أمريكي. وتنتشر صور الملك بكثرة في جميع أنحاء تايلند، ونظرا لأن تايلند لم يتم استعمارها من قبل أي دولة، فقد حدد اليوم الوطني للبلاد بيوم ميلاد الملك.

1

فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الإتحادية – 40 مليار دولار

فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الإتحادية - 40 مليار دولار
فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين هو الرئيس الحالي لجمهورية روسيا الاتحادية. ولد في 7 تشرين الأول/أكتوبر سنة 1952 في لينينغراد، سانت بطرسبورغ حالياً. وقد تخرج من كلية الحقوق من جامعة لنينغراد في سنة 1975، ثم أدى خدمته العسكرية في جهاز أمن الدولة. ولاحقاً عمل في جمهورية ألمانيا الشرقية بالفترة من 1985 – 1990.

وبعدها عاد إلى لينينغراد وتولى منصب مساعد رئيس جامعة لينينغراد للشؤون الخارجية، ثم أصبح مستشارا لرئيس مجلس مدينة لينينغراد، وبعدها تولى منصب رئاسة لجنة الاتصالات الخارجية في بلدية سانت بطرسبورغ – لينينغراد سابقا. وفي الوقت نفسه تولى منصب النائب الأول لرئيس حكومة مدينة سانت بطرسبورغ منذ عام 1994.

في سنة 2013، أعلن بوتين طلاقه من زوجته السابقة لودميلا على التلفزيون الرسمي، وكان قد أنجب منها ابنتين هما ماريا و كاترينا.

التعليقات