Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أغلى 10 مشاريع عملاقة في العالم

هناك مشاريع عملاقة في العالم بلغت كلفتها عدة مليارات من الدولارات، وتجذب الكثير من الإهتمام ولها تأثير كبير على المجتمع والبيئة واقتصاديات الدول. وهناك أمثلة كثيرة على تلك المشاريع كالجسور والطرق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ ومحطات الطاقة والسدود ومشاريع الفضاء. وفي هذه اللائحة سنقدم لكم أغلى هذه المشاريع على الإطلاق.

10

جسر خليج «تسينداوسكي» في الصين – 6 مليار دولار

جسر خليج «تسينداوسكي» في الصين - 6 مليار دولار
يبلغ طول جسر خليج «تسينداوسكي» 42 كيلومتر ويتكون من 6 حارات، ويمر فوقه أكثر من 30 ألف سيارة يومياً. ولقد بلغت تكلفة بناء هذا الجسر 6 مليار دولار.

9

مصادم الهدرونات الكبير في سويسرا – 6 مليار دولار

مصادم الهدرونات الكبير في سويسرا - 6 مليار دولار
ساهم أكثر من 10 آلاف مهندس وعالم من 36 دولة في بناء هذا الجهاز العملاق ويستخدم لتسريع حزم من جزيئات الهدرونات وتصادمها في أماكن محددة بهدف إجراء تجارب فيزيائية. ولقد استغرق بنائ مصادم الهدرونات الكبير أكثر من 10 سنوات ويُعد أكبر آلة بُنيت في تاريخ البشرية حيث يبلغ طولها 27 كيلومتر. وقد شُيدت على عمق 175 متر تحت سطح الأرض على الحدود السويسرية الفرنسية وهو احد اغلى 10 مشاريع عملاقة في التاريخ.

8

خط أنابيب عبر-ألاسكا للنفط في الولايات المتحدة – 8 مليار دولار

خط أنابيب عبر-ألاسكا للنفط في الولايات المتحدة - 8 مليار دولار
يبلغ طول خط الأنابيب الذي يقطع ألاسكا من شمالها إلى جنوبها 1،288 كيلومتراً ويُعَد أطول خط أنابيب في العالم حيث يمر عبر 12 محطة ضخ في الولايات المتحدة الأمريكية. ولقد تم تشييد هذا الخط بين عامي 1974 و 1977 بعد أزمة النفط التي عصفت بالعالم في عام 1973.

7

جزيرة نخلة الجميرة في دبي – 14 مليار دولار

جزيرة نخلة الجميرة في دبي - 14 مليار دولار
استغرق بناء جزيرة نخلة الجميرة في دبي 5 سنوات من العام 2001 وحتى 2006. ويمكن رؤيتها من الأعلى لتبدو مثل نخلة عائمة في مياه الخليج، وقد بلغت تكلفة بنائها 14 مليار دولار. أما اليوم فهي تحتوي على عدة مناطق سكنية وفلل خاصة وفنادق للسياح.

6

نفق مدينة بوسطن في الولايات المتحدة – 14.8 مليار دولار

نفق مدينة بوسطن في الولايات المتحدة - 14.8 مليار دولار
يُعتبر هذا النفق أغلى الإنشاءات في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية حيث بلغت تكلفته أكثر من 14.8 مليار دولار، وقد عمل عليه 5،000 عامل. ويُعد نفق مدينة بوسطن تحفة هندسية لا مثيل لها نظرا لحفره تحت المدينة وبين شبكات المترو وأنابيب الغاز المعقدة. ولقد استمر العمل عليه لأكثر من 25 عاما وتم افتتاحه في عام 2007.

5

سد «آيتابو» في البرازيل والبراغواي – 20 مليار دولار

سد «آيتابو» في البرازيل والبراغواي - 20 مليار دولار
يقع سد «آيتابو» على نهر «البارانا» بين البرازيل والبراغواي وهو ثاني أكبر سد في العالم، حيث يوفر 26% من إحتياج البرازيل من الكهرباء و 78% من إحتياج البراغواي. ولقد استغرق العمل عليه 9 سنوات وبلغت كلفته النهائية في عام 1984، 20 مليار دولار ليحتل المركز الخامس بين اغلى مشاريع عملاقة في التاريخ.

4

سد نهر «يانغتزي» في الصين – 25 مليار دولار

سد نهر «يانغتزي» في الصين - 25 مليار دولار
يحتوي هذا السد على أضخم محطة توليد كهرباء في العالم ويقع على نهر «يانغتزي» في الصين. ولقد اضطرت الحكومة الصينية إلى تهجير أكثر من 1.3 مليون نسمة لتشييده. وتم افتتاحه في عام 2008 بعدما عمل عليه آلاف العمال لمدة 14 عاماً.

3

مطار «شيب لاب كوك» في هونغ كونغ – 28.3 مليار دولار

مطار «شيب لاب كوك» في هونغ كونغ - 28.3 مليار دولار
يعتبر مطار «شيب لاب كوك» من أكبر المطارات في قارة آسيا وتبلغ طاقته الإستيعابية 60 مليون مسافر سنوياً وقادر على شحن أكثر من 4 مليون طن في السنة. ولقد شُيّد على جزيرة «شيب لاب كوك» الصناعية وبلغت تكلفته 28.3 مليار دولار.

2

مطار آل مكتوم الدولي في دبي – 33 مليار دولار

مطار آل مكتوم الدولي في دبي - 33 مليار دولار
يستطيع مطار آل مكتوم الدولي شحن 12 مليون طن سنوياً أي أكثر بثلاثة أضعاف من مطار ممفيس الدولي أكبر مركز للشحن في العالم، وهو قادر على تقديم خدماته لما بين 120 مليون و 150 مليون مسافر في السنة. ويضم المطار 6 مدارج من طراز CAT III والتي تتيح لأربع طائرات عملاقة بالهبوط في الوقت ذاته على مدار الـ 24 ساعة.

1

محطة الفضاء الدولية، اغلى مشاريع عملاقة في التاريخ – 157 مليار دولار

محطة الفضاء الدولية، اغلى مشاريع عملاقة في التاريخ - 157 مليار دولار
ساهمت 15 دولة في بناء محطة الفضاء الدولية في تسعينيات القرن الماضي بتكلفة بلغت 157 مليار دولار. ولقد قامت روسيا بإرسال جزئها الأول إلى الفضاء في عام 1998، ثم بدأ تجميع باقي الأجزاء لاحقاً. ويبلغ وزنها 450 طن وطولها 72.8 متر بعرض 108.5 متر.

التعليقات