Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أغرب 10 حقائق عن عالم الاحلام

عالم الاحلام هو العالم السري الذي ظل مجهولاً لقرون عديدة ولكن في العقود الماضية ومع تطور العلم، تمكن العلماء من معرفة بعض أغرب الحقائق حول الاحلام والتي سنذكرها في القائمة التالية:

10

جميع البشر يحلمون

جميع البشر يحلمون
إن كنت تعتقد بأنك لا تحلم فأنت مخطئ، فجميع البشر بلا إستثناء يحلمون، ولكن هناك 60% من الناس الذين لا يتذكرون أحلامهم عند الإستيقاط ويعود ذلك لضعف الذاكرة لديهم. كما أن الإستيقاظ المفاجىء على صوت المنبه يتسبب في نسيان الاحلام، لذلك ينصح الأطباء وعلماء النفس الأشخاص الراغبين بتذكر أحلامهم بالاستيقاظ الهادئ دون أي منبهات أو مسببات للضجيج.

9

الحيوانات تحلم أيضاً

الحيوانات تحلم أيضاً
بالرغم من أن الكثير من الحيوانات لا تمر بمرحلة الحركة السريعة للعينين أثناء النوم والتي تحدث فيها معظم الاحلام، إلا أن الاحلام تراود هذه المخلوقات أيضاً. ويختلف نوم الحيوان مابين نوم عميق ونوم بسيط، وقد أجريت عدة تجارب علي الفئران ثبت من خلالها أن الفئران في نومها تنتقل من مرحلة الي أخرى وأن الحلم لديها يحدث أثناء النوم العميق كالإنسان.

وبالإمكان أيضاً ملاحظة ذلك عند مراقبة الكلاب والقطط الأليفة أثناء نومها عندما تصدر أصواتاً وتحرك مخالبها كما لو أنها تطارد حيواناً آخر.

8

مساهمة الاحلام في العديد من الإختراعات والأعمال الفنية

مساهمة الاحلام في العديد من الإختراعات والأعمال الفنية
لقد ساهمت الأحلام في إلهام العديد من المخترعين والفنانين، ومنهم:
– «لاري بيج» الذي إستلهم فكرة Google خلال نومه
– «تيسلا» الذي حَلُمَ بمولد كهربائي
– «إلياس هوي» الذي ابتكر ماكينة الخياطة بعد ما حلم بها

7

إزدياد نشاط الدماغ أثناء النوم

إزدياد نشاط الدماغ أثناء النوم
على الرغم من تميز النوم بالهدوء والسكينة إلا أن الدماغ يكون أكثر نشاطاً خلال النوم من اليقظة.

6

الفروقات بين أحلام الذكور والإناث

الفروقات بين أحلام الذكور والإناث
لقد أظهرت عدة إحصائيات بأن 70% من الشخصيات في أحلام الذكور هم ذكور أيضاً، أما الإناث فيرون ذكوراً وإناثاً بنسب متساوية. وعادةً ما تتميز أحلام الذكور بنسبة عنف أكثر من أحلام الإناث.

5

شخصيات الاحلام

شخصيات الاحلام
عادةً ما تحتوي الاحلام على كثير من الأشخاص الذين لا نعرفهم والذين يلعبون دوراً هاماً في مجريات الحلم. ولكن الدماغ لم يخترع هذه الشخصيات، إنما هي شخصيات قد صافدها الإنسان في حياته خلال اليقظة وقد تكون منذ سنين طويلة. فربما يكون القاتل المرعب الذي كان يطاردك في آخر حلم حلمت به هو الطبيب الذي قام بتطعيمك حين كنت طفلا صغيراً. تخيل كم من الوجوه مرت عليك في حياتك، فلدى عقولنا مخزن وفير من الصور والشخصيات التي يمكن إستخدامها في أحلامنا.

4

شلل النوم

شلل النوم
يحدث شلل النوم عادةً خلال الاحلام المرعبة وهي من أسوأ أنواع الاحلام التي قد يصادفها الإنسان خلال النوم. وتتميز هذه الأحلام بالشعور بالعجز والشلل التام وعدم القدرة على الحركة والكلام. كما يراود النائم شعور بأن هناك قوة شريرة بجانبه. وتتميز هذه الاحلام أيضاً بعدم قدرة النائم على تمييزها عن الواقع حيث يشعر بأنها حقيقية تماماً.

ولقد أظهرت الأبحاث بأن قسم الدماغ المسؤول عن الشعور بالخوف والرعب والقلق، يمر بنشاط كبير خلال تلك الاحلام.

3

المكفوفين يحلمون أيضاً

المكفوفين يحلمون أيضاً
يرى المكفوفين الذين فقدوا أبصارهم بعد الولادة أحلاماً طبيعية مليئة بالصور، أما الذين وُلِدوا فاقدي البصر فإن أحلامهم تتميز بفقدانها للصور وإعتمادها على الحواس الأخرى.

2

أحلام بعض الناس ليست ملونة

أحلام بعض الناس ليست ملونة
لقد أظهرت عدة دراسات بأن أحلام 12% من الناس تحدث باللون الأبيض والأسود فقط، أما النسبة المتبقية فيحلمون أحلاماً ملونة فقط.

1

الخيانة: أكثر الاحلام شيوعاً

الخيانة: أكثر الاحلام شيوعاً
أظهرت دراسة علمية أجريت على 5،000 شخص من قبل خبير الاحلام «لوري كوين لوينبيرج»، بأن أكثر الاحلام شيوعاً عند الرجال والنساء على حد سواء، هو خيانة الشريك. ويعد هذا الحلم كابوس يؤرق معظم الناس ويتكرر بإستمرار.

التعليقات