Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أغرب 10 إستخدامات للشعر على مر التاريخ

يعتقد معظم الناس بأن الشعر المتساقط هو من النفايات التي يجب التخلص منها، ولكن هناك بعض المفكرين الذين يرون عكس ذلك. فهناك العديد من الفوائد والإستخدامات للشعر وهو من أكثر المواد التي يتم التجارة بها في السوق السوداء كما أسلفنا في مقال سابق.

إليكم أغرب 10 إستخدامات للشعر على مر التاريخ كانت ولا زالت سائدة إلى يومنا هذا:

10

الرُفات المقدسة

الرُفات المقدسة
كانت أسهل طريقة لكسب المال في العصور الوسطى بيع رُفات مزيفة لقديسين وقديسات. ومن بين هذه الرفات قطعة من الملابس أو أحد الأسنان أو إصبع أو خصلة شعر تعود للقديس. وكان الطلب مرتفعاً جداً على هذه الرفات إلا أن معظمها كانت مزيفة.

أما النسخة الحديثة من هذه العادة فتعتمد على بيع وشراء خصل شعر تعود لمشاهير عن طريق شبكة الإنترنت. ومن بين أبرز المشاهير الذي يتم تداول خصل شعرهم نيل آرمسترونغ وجورج واشنطن وبول مكارتني ومارلين مونرو وجستن بيبر وإلفس بريزلي. فعلى سبيل المثال، تم بيع خصلة شعر تعود لجستن بيبر مؤخراً بمبلغ 40،668 دولار في مزاد علني. ولكن هل خصل الشعر هذه حقيقية أم أنها مزيفة؟ هنالك طريقة واحدة لمعرفة الجواب الصحيح: سؤال جستن بيبر إن كان يقوم ببيع شعره أم لا !

9

البخور

البخور
هناك نوعان من البخور في الهند: النوع الأول هو عبارة عن بخور ذو رائحة جميلة كما هو متوقع ويدخل في صناعته نبات الزنجبيل والأزهار وأوراق الشجر العطرة، ويُستخدم لإسترضاء الأرواح والشياطين.

أما النوع الآخر فيُستخدم لطرد الأرواح الشريرة وكان يُصنع من خصل الشعر البشري مع إضافة بعض سماد الخنازير والخيول. وكان يأمل مستخدمي هذه الحيلة في أن تفر هذه الأرواح من الرائحة العفنة.

8

الأسمدة

الأسمدة
كان المزارعين الصينيين في ما مضى يقومون بإستخدام البراز والشعر البشري كأسمدة لزيادة خصوبة التربة. ويحتوي الشعر على نسبة 15% من النيتروجين مقارنةً مع سماد الدجاج الذي يحتوي على 4.6% من النيتروجين فقط، وبالتالي فهو فعال جداً لنمو النباتات.

7

إرث الجدّات

إرث الجدّات
قامت قبيلة صغيرة في الصين بإبتكار أغرب طريقة للإستفادة من خصل شعر الجدات وذلك بلف أكثر من 4 كجم من الشعر حول قرنين ثم إرتدائهما في المناسبات الخاصة. ويُعتبر شعر النساء السالفات من أكثر الأشياء قيمةً لدى الأحفاد لهذا يقومون بجمعه وإرتدائه على رؤوسهن.

6

التطريز

التطريز
تقوم النساء في قبيلة «دونغتاي» الصينية بالتطريز على أقمشة الحرير الأبيض مستخدمين الشعر. ويرجع عمر هذه الحرفة إلى أكثر من ألف سنة. وكانوا يستخدمون الشعر الأسود في ما مضى، أما اليوم فأصبحت اللوحات الفنية ملونة. وتقوم أكثر من 30 شركة بتسويق هذه الأعمال الفنية في مقاطعة «جيانغسو» الصينية.

5

خيوط الجراحة

خيوط الجراحة
إستُخدم الشعر كخيوط لقطب الجروح على مر التاريخ، فكانت تستخدمه قبائل المايا والرومان القدامى واستمر استخدامه حتى أوائل القرن العشرين من قبل الأطباء الأمريكيين. ومؤخراً قامت كلية طب هندية بإجراء تجارب على إستخدام الشعر في العمليات الجراحية وأظهرت الدراسة نتائج جيدة في هذا المضمار إذ أن إستخدامه لا يؤدي إلى أية إلتهابات.

4

الموسيقى

الموسيقى
تعيش قبيلة المانغيان في أحد جزر الفلبين ويعزف الشباب المقبلون على الزواج على آلة موسيقية شبيهة بالعود لكن خيوطها مصنوعة من الشعر. ولكن الشعر ليس بقوة الأسلاك الحديدية التي تستخدم في الآلات الموسيقية الحديثة لهذا فهو يستخدم في الآلات الموسيقية الفولكلورية فقط.

3

مكافحة الحشرات

مكافحة الحشرات
لقد إستُخدم الشعر لطرد الحيوانات ومكافحة الحشرات لقرون عديدة. فحيوان الخلد لا يحب الشعر ويهرب بعيداً إذا ما صادفه في الحقول، أما الغزلان فتهرع خوفاً بمجرد شم رائحته. وفي الهند يستخدم المزارعون كرات الشعر للإيقاع بالخنافس التي تقضي على المحاصيل فهي تعلق بكرات الشعر ولا تستطيع التخلص منها.

2

الثياب

الثياب
يستخدم الصينيون والهنود الشعر البشري لحياكة الأقمشة وصنع الألبسة. ويقومون بإضافة بعض الصوف وشعر الحيوانات إلى الشعر البشري بسبب خشونته. وفي خلال الحرب العالمية الثانية، إستخدم الشعر لصنع الألبسة بكثافة نظراً لشح الموارد، حيث كان النازيون يبيعون شعور السجناء إلى المصانع الألمانية حتى تتمكن من صنع الألبسة. أما في الدول الغربية فيستخدم الشعر لصنع ألبسة بتصاميم غريبة الأطوار بين الحين والآخر.

1

المجوهرات

المجوهرات
كان الشعر البشري من أكثر الأشياء حباً في العصر الفكتوري، إذ كان الناس يهدون بعضهم بعضاً خصل الشعر لإظهار عواطفهم. وكانوا أيضاً يقومون بصنع الإكسسوارات كالأساور والخواتم والحقائب من الشعر ويرسلونها إلى أحبائهم.

التعليقات