Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 10 نساء حكمن العالم وغيّرن مجرى التاريخ

وراء كل حضارة عريقة ملكة عظيمة، ووراء كل دولة عظيمة ملكة ناجحة فقد عرفت نساء حكمن عبر التاريخ بحنكتهن وذكائهن، وبرعن في إدارة الحكم، وبرعن في القيادة وابتكار سبل العيش والتنمية، وساهمن في ارتقاء شعوبهن، وصنعن حضارة باقية على مرّ السنين والقرون، أو دولة عظيمة ،وحرصن على سن قوانين العدالة والمساواة، وحررن العقول والنفوس، وكرسن الحب والخير والحق كأسس اجتماعية وإنسانية، كما ساهمن في رفع منزلة المرأة ومكانتها في مجتمعها، هن نساء ساهمن في تغيير العالم.
تتضمن هذه القائمة نساء من العصر الحديث وأخريات عشن في قرون سالفة.اغرب 10 اشياء قام المشاهير بشرائها
نستعرض قائمة بأسمائهن وكيف استطعن التأثير بشكل قوي في دولهن وفي العالم.

10

الملكة اليزبيث من أِشهر 10 نساء حكمن العالم

الملكة الزبيث
اليزابيث هي التي استطاعت الانفراد بالسلطة المطلقة في بريطانيا ، وكان لها دور بارز وقوي في البلاد في عدة اصلاحات ، وهي امرأة محبة للغات والأدب ، حيث كانت تعشق أعمال شكسبير ، وكريستوفر مارلو .

9

ماني كارنيكا أو لاكشمي باي ” ملكة جانسي

ماني كارنيكا أو لاكشمي باي
هذه الملكة تولت حكم مملكة جانسي بزمن الاحتلال الإنجليزي للهند بعهد الممالك المقسمة ،كان يسمى الاحتلال نفسه باسم شركة شرقي الهند، طبعا كما بكل كتب التاريخ يأتي شخص يرفض الظلم وكان هو “ماني كارنيكا” وهي امرأة من عائلة عادية تربت بقصر ملكي مع و الدها معاون الملك وكانت بمملكة غير جانسي تدعى بيتتور حيث شبت على حب الوطن وكره المستعمر مما جعل ملك جانسي يعجب بصفاتها و تزوجها برغم محاولات الإنجليز منعه بمحاولة قتلهما عدة مرات مع الملاحظة أن عائلة ملك جانسي كانت أكبر عدو له وحاولوا قتله لتقود هي ثورة على الفتنة كما قادت ثورة الهند الأولى بعد وفاة الملك وهددت الاستعمار، وكانت النهاية بموتها بالمعركة بسبب استخدامهم أسلحة بسيطة بالمقارنة مع عتاد الإنجليز، لكن المفاجأة بعد عدة سنين قامت الثورة الثانية وجاء غاندي وأكمل المهمة بأسلوبه السلمي.

8

الملكة ماري أنطوانيت

الملكة ماري أنطوانيت
وهي من أشهر الملكات في التاريخ أيضا، وهي ملكة فرنسا حيث كانت تعرف هذه الملكة بأنها من أكثر الملكات اللاتي كن يؤثرن تأثيرا كبيرا في القرارات السياسية في البلاد، حيث كانت تؤثر بشدة في قرارات زوجها السياسية.

7

ماريا تيريزا

ماريا تيريزا
تعد من أنجح حكام النمسا ، حيث كانت تتمتع بذكاء خارق مما ساعدها للجلوس على عرش النمسا وهي في الثالثة و الثلاثين من عمرها ، ثم قامت بتعديل الحكومة ، وانعاش الإقتصاد ، وقضت على الفوضى التي كانت تنتشر بالبلاد ، مع حرصها على مصارحة الشعب بمشاكل البلاد ، ونجاحاتها .

6

سميراميس الحمامة الأشورية

سميراميس الحمامة الأشورية
الملكة سمور امات ويعني اسمها سيدة البلاط الملكي، أو «الحمامة» هي ملكة آشورية أصلها من بابل، حكمت الإمبراطورية الآشورية 42 عاماً بالشراكة مع زوجها، واستمرت في الحكم 5 أعوام بعد وفاته، تميزت سميراميس بجمالها الفاتن وحكمتها وحدة ذكائها وقوة غموضها، وبدأت سميراميس حكمها ببناء ضريح فخم في نينوى تمجيداً لزوجها الملك (نينوس)، كما أشرفت على بناء مدينة بابل الضخمة، وحاولت بناء مدينة أخرى استخدمت لهذا الغرض أكثر من مليوني عامل من كل أرجاء الإمبراطورية المترامية.

5

الملكة حتشبسوت

الملكة حتشبسوت
حتشبسوت تعد من أذكى النساء اللاتي حكمن مصر قديما ، وهي ملكة الوجهين ، وقد استطاعت بحكمتها وذكائها أن تواجه المشاكل الشعبية الرافضة لحكم امرأة ، لكنها لم تلتفت لهذه العقبات ، واستمرت جاهدة لتحسين وتنمية أحوال البلاد من الصراعات والمشاكل الداخلية ، والبنية التحتية في بناء المعابد ، انشاء الطرق ، بالإضافة للعلاقات الناجحة مع دول الجوار ، والتي أثبتت فيها جدارتها كملكة لمصر.

4

الملكة نفرتيتي

الملكة نفرتيتي
نفرتيتي هي زوجة أمنحوتپ الرابع الذي أصبح لاحقاً أخناتون فرعون الأسرة الثامنة عشر الشهير، وحماة توت عنخ أمون، واسمها يعنى “الجميلة أتت” وكانت تعد من أقوى نساء مصر القديمة. عاشت فترة قصيرة بعد وفاة زوجها، وساعدت توت عنخ أمون على تولى المُلك، وكانت لهذه الملكة الجميلة منزلة رفيعة أثناء حكم زوجها، وهى تنتمى للأسرة الثامنة عشرة ، وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ومثل ما حدث مع زوجها فقد تم محو اسمها من السجلات التاريخية كما تم تشويه صورها بعد وفاتها. وتزوجت الملكة الجميلة “نفرتيتي” بالملك إخناتون على الرغم من أن الدماء الملكية لم تكن تجري في عروق أسرتها ولكنها كانت مرتبطة بالقصر.

3

الملكة كليوباترا

الملكة كليوباترا
وهي من أقوى نساء وملكات مصر، أبوها بطليموس الثانى عشر كان يرغب فى أن يتبعه على العرش من بعده ابنه بطليموس الثالث عشر أكبر أبنائه و كيلوبترا السابعة كبرى بناته. ولها قصة شهيرة في دفاعها عن حقوقها ضد أخيها، ومشهورة بقصة حبها مع صديقها القائد الرومانى “مارك أنطونيوس” الذي انتحرت بسبب موته عن طريق حية الكوبرا.

2

زنوبيا ملكة تدمر

زنوبيا ملكة تدمر
ملكة تدمر والشام والجزيرة، وهي “الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان بن أذينة بن السميدع”، كانت عربية تسمي زينب في التاريخ العربي، وأمها إغريقية من سلالة كليوبترا ملكة مصر في عصر البطالمة، وقد كانت زوجة لأذينة ملك تدمر الملقب بسيد الشرق الروماني ،وهي حاكمة تدمر إحدى المدن بلاد الشام في القرن 3 الميلادي، وقد استطاعت أن تقود قومها إلى نهضة شاملة وقوة عسكرية طامحة، كانت مولعة بالتاريخ شجاعة وحكيمة، ولعبت دوراً كبيراً في الشرق وفي روما ذاتها، وتتمتع بثقافة عالية؛ حيث كانت تتكلم ثلاث لغات هي التدمرية واليونانية والمصرية.

1

بلقيس ملكة سبأ

بلقيس ملكة سبأ
الملكة بلقيس اسمها يعني شعاع الشمس، ويتألف من مقطعين، «بلق» ويعني اسم حجر يعكس شعاع الشمس، و«إيس» يعني آلهة الشمس، بلقيس هي ملكة حضارة سبأ في اليمن القديم، وقد خلدها القرآن الكريم، وكرمها أعظم تكريم، وهذا تقدير للمرأة في كل زمان ومكان، وكان لها شأن عظيم في قصتها المعروفة مع نبي الله سليمان. لم تكن امرأة عادية، فقد اتصفت برجاحة عقلها وغزارة فهمها وبليغ حكمتها وحسن تفكيرها في إدارة مملكتها، فقد خلصت قومها من فساد وطغيان كثير من الملوك الذين أرادوا الشر لمملكتها وشعبها، وعرفت بلقيس بحسن المشاورة والبراعة في المناورة، وكانت فطينة رزينة .

 

https://www.bbc.com/timelines/zp9qmp3/المراجع

التعليقات