Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 10 مخترعين شكلوا تقنية الحواسيب التي نستخدمها اليوم

الحواسيب كثرت في عالمنا فعندما تشغل حاسوبك، وتستخدم الماوس، وتدخل على الإنترنت، وتتصفح المواقع، وترد على رسائل البريد الإلكتروني، وتنزل الملفات، فأنت فعليًّا تستفيد من اختراعاتٍ وإبداعاتٍ قدمها آخرون سبقوك، مهدوا الطريق لمن سيأتي بعدهم، لكي يستفيد من الخدمات التي يمكن أن تقدمها الأجهزة الإلكترونية والتقنية والحواسيب لعموم الناس وبسعرٍ مقبولٍ.

وفيما يلي يعرض لكم موقعنا أشهر هذه الشخصيات التي تركت بصماتها في عالم التقنية والحواسيب ؛

10

راي توملينسون

راي توملينسون
قبل ابتكار المبرمج الأمريكي راي توملينسون، كان من الممكن إرسال رسائل بريدٍ إلكترونيٍّ للمشتركين في خادمٍ واحد، إلا أن راي وفي عام 1971 توصل لحلٍ بسيطٍ ومنطقيٍّ لتوفير إمكانية التراسل بين مختلف الخوادم والشبكات، وذلك عبر إضافة حرف @ بعد اسم المستخدم، متبوعًا بكتابة اسم الخادم / النطاق الذي ينتمي له المستخدم، وهكذا جاء ميلاد البريد الإلكتروني الذي نستعمله جميعا اليوم .

9

فوجيو ماسوكا

فوجيو ماسوكا
في عام 1984، وأثناء عمله لدى شركة توشيبا، اخترع الياباني فوجيو ماسوكا الذاكرة الفلاش التي لا تفقد محتوياتها بعد انقطاع التيار الكهربي عنها، وهي التقنية المستخدمة حاليًّا في مختلف أنواع بطاقات الذاكرة، وكذلك أقراص ذاكرة فلاش يو اس بي الشهيرة. الطريف أن اختراعه هذا كان بدون علم الشركة الموظفة له، توشيبا، وعمل عليه بعد أوقات الدوام. استمر فوجيو في الابتكارات، ووضع أسس تصميم أقراص التخزين اس اس دي الحالية.

8

روبرت إليوت خان

روبرت إليوت خان
(ولد في 13 ديسمبر1938م) عالم حاسوب أمريكي، اشتهر في مجال علم الحاسوب بمساهماته في حزمة بروتوكولات الإنترنت، فاز بجائزة تورنغ في عام 2004 وهو عضواً في الأكاديمية الوطنية للعلوم، والأكاديمية الوطنية للهندسة،والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، ورابطة مكائن الحوسبة.
تعلم في جامعة برنستون، وتحصل منها على دكتوراه.

7

فينت سيرف

فينت سيرف
(ولد 23 يونيو 1943) هو عالم كمبيوتر أمريكي، يطلق عليه أبو الإنترنت لإسهاماته في تطوير الإنترنت.
في بداية حياته كان سيرف مدير برنامج في وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة (داربا) ومول العديد من المجموعات لتطوير تكنولوجيا حزمة بروتوكولات الإنترنت، وعندما بدأ الإنترنت للانتقال إلى الأعمال التجارية في أواخر الثمانينات انتقل سيرف إلى شركة إم سي أي حيث كان له دور فعال في تطوير أول نظام بريد إلكتروني التجاري الأول (بريد إم سي أي) متصل بشبكة الإنترنت ولسيرف دور فعال في تمويل وتشكيل هيئة الآيكان من البداية وأصبح هو رئيسها.

6

دينيس ريتشي

دينيس ريتشي
(9 سبتمبر عام 1941 – 12 أكتوبر عام2011) عالم بمجال علوم الحاسب الآلي اشتهر وارتبط اسمه بلغة البرمجة سي ونظام التشغيل يونكس للدور الذي لعبه في تصميمهما. ولد في حي برونكس بمدينة نيويورك. درس بجامعة هارفارد وحصل على شهادة في الفيزياء والرياضيات التطبيقية. في عام 1967 بدأ العمل في معامل بيل وقد رأس قسم أبحاث البرمجيات بشركة لوسنت تكنولوجيز.
حصل في عام 1983 على جائزة تورنغ بالمشاركة مع كين تومسون لتطويرهم لنظرية أنظمة التشغيل العامة وخاصة لتطويرهم لنظام التشغيل يونكس.
عُثر على ريتشي ميتاً في تاريخ 12 أكتوبر 2011 في منزله في مرتفعات بيركلي، نيوجيرسي حيث كان يعيش وحيدا. أول خبر عن وفاته نشره زميله السابق روب بايك.
وفاته جائت بعد أسبوع من وفاة ستيف جوبز ولكنها لم تحصل على الكثير من التغطية الإعلامية. وكان ريتشي في حالة صحية واهية لعدة سنوات بعد علاجه من سرطان البروستاتا ومرض القلب.

5

مارتن كوبر

مارتن كوبر
يدين العالم للمهندس الأمريكي مارتن لورانس كوبر لاختراعه الهواتف النقالة / الجوالة / الموبايل أثناء عمله لدى شركة موتورولا في عام 1972. أول مكالمةٍ هاتفيةٍ باستخدام هذا الاختراع الجديد جاءت في عام 1973، وكان أول هاتفٍ نقالٍ يزن واحد كيلوجرام ويكفي للتحدث لمدة 35 دقيقةً، وحمل اسم دايناتاك وكان الاستخدام الأول له في السيارات. اقرأ أيضا:العاب على الانترنت وافضل 10 برامج ستستمتع بها

4

تيم بيرنرز لي مخترع الحواسيب البريطاني

تيم بيرنرز لي
لم نكن لنجتمع اليوم لولا عالم الكمبيوتر البريطاني تيم بيرنز-لي، الذي اخترع تقنية تصفح مواقع إنترنت عبر بروتوكول النص التشعبي HTTP الشهير. أثناء عمله في معهد سيرن للتقنية، هبط عليه إلهام ربط جميع تقنيات التشبيك عبر إنترنت بصورةٍ سهلةٍ وبسيطة: الويب!

أول موقعٍ على الإنترنت وفق هذا البروتوكول كان في فرنسا، وخرج للعالم في 6 أغسطس 1991، وكان مستضافًا على كمبيوتر نيكست.

3

غريس موراي هوبر من مخترعين الحواسيب

غريس موراي هوبر
يدين العالم لعالمة الكمبيوتر الأمريكية الراحلة لاختراعها مبدأ توفير لغة برمجة لاستغلال قدرات الحواسيب والكمبيوترات، وهي من اخترع أول مترجم أوامر أو كومبيلر Compiler، ووضعت أسس ابتكار لغات برمجةٍ غير مقصورةٍ على كمبيوترٍ معينٍ أو نظام تشغيلٍ محددٍ، وترجمت ذلك في اختراع لغة البرمجة الشهيرة كوبول، وهي أول من استخدم وجلب الشهرة لمصطلح حل المشاكل البرمجية Debugging، وبسبب اسهاماتها الكثيرة أثناء عملها في البحرية الأمريكية، حصلت على لقب غريس المدهشة، وتم تسمية مدمرة أمريكية على اسمها تقديرًا لأعمالها.

2

دوغلاس انجلبارت من مخترعين الحواسيب

دوغلاس انجلبارت
هل تستخدم الماوس/ الفأرة؟ إذا أنت مدينٌ لهذا العالم الأمريكي الراحل دوغلاس انجلبارت، الذي اخترع وعاءً خشبيًّا ذا عجلتين معدنيتين، وحصل على براءة اختراعه في عام 1970، لتشتري ابل بعد ذلك حق استخدامه في حواسيبها، ولتساعد العالم على التعرف على هذا الاختراع الذي سهل كثيرًا طريقة التعامل مع الحواسيب والكمبيوترات.

1

جاك كيلبي و روبرت نويس

جاك كيلبي و روبرت نويس
لولا اختراع الدارة المتكاملة أو الشريحة الإلكترونية، لظلت الحواسيب، وتقريبًا كل الأجهزة الإلكترونية الشهيرة، ذات حجمٍ عملاقٍ وتكاليفَ باهظة، ومتوفرة لقلة من المحظوظين. هذه الشرائح تضم آلاف وملايين المكونات الإلكترونية، وتشغل مساحة صغيرة للغاية، ويمكن إنتاجها بتكلفةٍ زهيدة، لتوفر قدراتٍ قويةً لمصنعي الأجهزة الإلكترونية في العالم.

هذا الاختراع جاء على يد المهندس الأمريكي الراحل جاك كيلبي أثناء عمله في شركة تكساس انسترومنتس في عام 1958، بمساعدة زميله روبرت نويس، المهندس الأمريكي الراحل الذي اشتهر بسبب تأسيسه لشركة انتل، والتي اشتهرت بصناعة المعالجات الإلكترونية التي ترتكز عليها الحواسيب. جاك كيلبي اشتهر أيضًا بسبب اختراعه الآلة الحاسبة، والطابعة الحرارية، لكن ليس بقدر زميله.

 

المراجع/https://blog.bricsys.com/who-invented-computers/

You may also like...

التعليقات