Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 10 اطباق عربية

اطباق المطبخ العربي غنية و متنوعة، ينافس أشهر المطابخ العالمية و قد يفوقها جميعا من حيث تنوع المكونات المستخدمة به و من حيث عدد أطباقه غير المتناهي، سواء كأطباق رئيسية أو مقبلات.

من المشرق إلى المغرب العربي تتنوع الأطباق الشعبية المتأثرة بالحضارات الكثيرة التي مرت على هذه المنطقة. كما أن الطبيعة الجغرافية المختلفة جعلت من هذه المنطقة من أغنى المناطق بالأطباق و بفنون الطهي المختلفة. نذكر لكم هنا 10 أطباق رئيسية عربية شهيرة من بلدان مختلفة.

10

الفتات

الفتات
يعد الفتات من الأكلات الشعبية في ليبيا وتتواجد بشكل كبير في المناطق الجنوبية من الجماهيرية وبعض مناطق الجبل الغربي ، وقد يوجد اختلاف في التسميات وطرق التحضير نسبياً ويتم تجهيز هذه الأكلة من رقائق الخبز المكون من دقيق القمح وقد يتم مزجه مع نسبة قليلة من دقيق الفارينا ويستعمل الفرن الشعبي (التنور) أو الحماس لنضج الطعام .

ويتم تجهيز الطبيخ المصاحب للفتات من مزيج من بعض الخضروات التي تتواجد في المنطقة بجانب بعض البقوليات وخاصة الحمص مع بعض أصناف اللحوم وخاصة لحم الضأن وأحياناً بلحم الدواجن .

ويتم وضع الطبيخ بشكل تدريجي وعلى شكل طبقات متبادلة أو متوالية حيث تضاف الطبقة الأولى من الطبيخ في أسفل الطبق تليها طبقة من رقائق الخبز (الفتات) وهكذا ..ويوضع في الطبقة الفوقية الخضروات ومنها البصل والبقوليات وغيرها .. إلى جانب اللحم .

9

سليق

سليق
السليق من أشهر الأكلات الشعبية السعودية ويصنع من الأرز الأبيض المطهو فى اللبن والمرق، يقول بعض الناس أنه يشبه الريزوتو الإيطالى.

يشتهر السليق فى منطقة الحجاز، وهو طعام غنى بالقيمة الغذائية، كما أن أكثر الأطفال يحبونه بشكل خاص، ويطهو الناس السليق فى الشتاء لقدرته على التدفئة، ويقدم بجانبه دقوس، وهو صلصة طماطم حارة، وليمون مخلل.

8

رشدة البرمه

رشدة البرمه
تتألف رشدة البرمة من دقيق أبيض (فارينا) ويتم إعدادها من خلال وضع بعض الماء إلى الدقيق لصنع عجينة متوسطة الرطوبة مع العجن الغير منقطع لمدة لا تنخفض عن 10 دقائق تم تقطع العجينة إلى أجزاء صغيرة ويتم فردها على شكل مستطيل ثم تجزأ إلى شرائح صغيرة السمك وتوضع على الطبيخ خلال غليه.

وقد يشتمل هذا الطبيخ على البقوليات المتعددة ومنها العدس والحمص والفول أو يضم بعض الخضروات مثل الجزر والبطاطا والكرنب والبازيلاء وغيرها وقد يتم وضع الشحمة الغاوية عليها لإضفاء طعماً رائعا وتؤكل ساخنة ولا يتم تناولها في المناسبات .

7

ورق العنب أو اليبرق السوري

ورق العنب أو اليبرق السوري
تعود هذه الأكلة إلى أصول عثمانية، وتسمية يبرق جاءت من الكلمة التركية يابراق أو يبراق وتعني ورق الشجر وبشكل خاص تعني ورق شجرة العنب ( الكرمة ).
إشتهرت هذه الأكلة في سوريا، لبنان وبعض المدن الفلسطينية، حيث تتكون من ورق العنب المحشو بالخضار، اللحم، الأرز والبهارات، وتختلف حشوة ورق العنب أو اليبرق من بلد إلى آخر.

6

المقلوبة الفلسطينية

المقلوبة الفلسطينية
المقلوبة الفلسطينة طبق شامي شهير يتكون من الأرز والخضار المقلية والدجاج غالبا وأحيانا اللحم ، تقدم عادة مع السلطة.

عرف هذا الطبق في فلسطين ، الأردن ، لبنان و سوريا ، حيث في القديم كانت تسمى الباذنجانية لاحتوائها على الباذنجان كمكون أساسي.

وعندما جاء فتح مدينة القدس على يد صلاح الدين الأيوبي إحتفل الناس بهذا النصر وقدموا الطبق للفاتح صلاح الدين وجنوده فسموها المقلوبة لأنها كانت تقلب على الأطباق عند تقديمها ومنها جاءت تسميتها.

5

الكشري

الكشري
أكلة مصرية شعبية شهيرة، قديمة و أول من ذكرها في التاريخ، الرحالة العربي إبن بطوطة. تتكون من العدس و الأرز و البصل المقلي و صلصة الطماطم، و في وقت لاحق أضاف لها المصريون (المكرونة).
تعتبر هذه الأكلة التي لا يمكن لسائح في مصر ألا يتذوقها من على العربات من أشهر الأكلات القليلة التكلفة وذات القيمة الغذائية العالية.

4

الكسكسي – اطباق عربية 

الكسكسي
يرجع أصل الكلمة إلى اللغة الأمازيغية، وذكرها بن دريد في جمهرة اللغة في القرن العاشر للميلاد. يصنع الكسكس من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد. يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الفول الأخضر المقور، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات. وأما كلمة كسكسو فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة. وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة في أغلب مناطق شمال أفريقيا (الجزائر – المغرب – موريتانيا – تونس – ليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين. وقد ذكره العديد من الرحالة من أبرزهم شارل اندري جوليان في كتابه تاريخ أفريقيا الشمالية.

3

المسقوف – اطباق عربية

المسقوف
الطبق الأكثر شعبية في العراق، والذي يستمد من بيئته النهرية، يتكون من السمك المشوي، حيث يجلب السمك النهري المصطاد حديثا ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد. وأفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي من السمك النهري نوع البني أو الشبوط. وتشتهر المطاعم الموجودة في شارع أبو نؤاس في بغداد بتقديم السمك المسكوف، ويقع شارع أبو النواس على امتداد نهر دجلة بين جسر الجمهورية ومنطقة الجادرية واقترن اسمه بشاعر “الأنس والمرح” العباسي أبي نؤاس. حيث يجلب السمك طازجًا من النهر ليتم (سكفه).

2

المنسف – اطباق عربية

المنسف
أشهر وجبات بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين، ويعتبر الأردنيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، ويرتبط بالثقافة الأردنية ارتباطًا وثيقًا. يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب. يرتبط المنسف ارتباطًا وثيقًا بعادات بادية الشام (الأردن) إذ يحضر دائمًا في جميع المناسبات من الأفراح والولائم وحتى العزاء. ويعتبر لطريقة أكله بالأيدي أهمية خاصة في هذه المناطق.

1

الكبة – اطباق عربية

الكبة
أكلة شامية، تشتهر بشكل خاص في لبنان وسوريا. قديمة وعلى الأغلب أنها ترجع إلى جذور آشورية. كانت وما زالت من الأكلات الفاخرة إذ تتكون من اللحم والمكسرات والبرغل. يرتبط بها تقليد أساسي يعود إلى تلك المناطق وهي دق الكبة بالجرن، والذي كانت تقوم به السيدات ويستغرق منهن وقتًا وجهدًا كبيرين، مما يستدعي مساعدة رجال المنزل في البيوت الدمشقية القديمة. لها أنواع مختلفة من بلد إلى بلد ومن مدينة إلى أخرى (السفرجلية، المقلية، الصينية، النية.. وغيرها). واليوم صممت آلات خاصة لمزج الكبة وطحنها مما وفر عناء كبيرًا على سيدات المنازل في البلاد العربية. اقرأ أيضا:10 اطعمة تساعد على حرق الدهون في الجسم بسرعة

 

المراجع/ https://edition.cnn.com/travel/article/middle-east-food-dishes/index.html

التعليقات