Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 10 أكلات شعبية في تركيا

أكلات شعبية عديدة انتشرت في العالم و منها  التركية التي تشتهر بعضها فقط بتركيا وبعض الأكلات انتشرت إلى الدول العربية واوربا . وحتى ان المطبخ التركي تأثر بالدول المجاورة له فمن الممكن أن تشم رائحة طعام الشام، واليونان، وبلاد الفرس والأندلس في المطبخ التركي.

– فمن يقيم في تركيا أو يريد شراء عقار أو شقة في اسطنبول أو يلوا أو بورصة أو طرابزون أو تركيا بشكل عام , أو من يريد السياحة والإستجمام ولمن يفكر بتمضية شهر العسل في جنة من جنان الأرض تركيا . هذه معلومات بسيطة عن المطبخ التركي وما يذخر به من أكلات ومقبلات وتذكر بختامها مسك مع الحلويات التركية الكثيرة والمنوعة بين كثيرة الدسم وماهو مناسب للريجيم . وما يميز هذه الأكلات بساطة تحضيرها، وسعرها الزهيد، وتوافق جميع فئات المجتمع على لذتها وتفضيلها. وهي كالتالي:

10

كوكوريتش

كوكوريتش
وهي أكلة بلقانية أو تركية أسيوية، وهي مشهورة في كل من تركيا وألبانيا واليونان وأرمانيا، وكل هذه البلدان تسميها بهذا الأسم مع الاختلاف البسيط بالأحرف.
تتكون من أمعاء الماعز، أو الخراف، تنظف جيدًا بالماء وتنقع بالليمون والخل والملح والثوم والفلفل وزيت الزيتون، وبعد ساعات من النقع تلف على سيخ كسيخ الشاورما، ويتم شواؤها على نار هادئة فوق الفحم عادةَ، وتقدم كسندويش مع السلطة ، ويتراوح سعر السندويش ما بين 3-10 ليرات تركية.

9

كومبير

كومبير
من اطيب اكلات تركيه التي تشتهر بها اسطنبول هي وجبة كومبير وتتكون هذه الوجبة من البطاطا مخبوزة مع الخبز بالزبدة يضاف اليها الذرة والزيتون والجزر والمايونيز والثومية بالاضافة الى البهارات التركية، يمكنك الوصول الى هذه الوجبة من خلال الاكشاك الموجودة في ميدان تقسيم. كما يوجد زقاق يسمى ((زقاق الكومبير)) يقع على شارع المشاه المؤدي الى مسجد اورتاكوي.

8

الدونير” أو الشاورما التركية

الدونير” أو الشاورما التركية
ويعود تاريخ الدونير إلى القرن الثامن عشر للإمبراطورية العثمانية، حيث كانت تأخذ الشكل الأفقي بالشوي خصوصا في مدينة أرض روم .

وتتكون من سيخ من اللحم الأحمر، أو الدجاج، والذي ممكن أن يصل وزنه في بداية النهار إلى أكثر من50 كيلوغرام وسمي بالدونير “”döner وهي كلمة أتت من فعل الدوران”dönmek”، لأن هذا السيخ يستمر بالدوارن من صباحه الباكر وحتى المساء، وتتعدد طرق تقديم هذه الوجبة وعادة ما تكون على شكل سندويش، أو على شكل طبق مليء بالأرز والسلطة، كما ويتراوح سعر السندويش أو طبق الدونيرمن 3- 20 ليرة تركي وذلك بالاعتماد على المطعم والمدينة ونوع اللحم المقدم.

7

بالك إكمك

بالك إكمك
سندويتش السمك أو “بالك إكمك” من أهم الوجبات الشعبية المعروضة في شوارع تركيا عامة وإسطنبول خاصة، لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل تلك الوجبة عند مرورك بجانب كراكوي وشاطيء أمينونو، تقدّم الوجبة في أكشاك وعربات الطعام السريع وفي المطاعم الفاخرة على السواء، مكونة من قطعة سمك الفيليه المطهي على الطريقة التركية مع شرائح البصل والطماطم والخضروات الورقية مع التوابل التركية الشهية، تقدّم داخل عيش كيزر وأحيانا داخل عيش تركي والأفضل العيش التركي في إسطنبول، حيث يكون للساندويتش رونق خاص.

6

البوريك

البوريك
ويعود تاريخ وجود فطائر البوريك إلي مطابخ الإمبراطورية العثمانية، ويقول البعض أنها تعود إلي العصور الرومانية القديمة، وتنتشر فطائر البوريك في تركيا وبلاد الشام والبلقان ودول شمال أفريقيا وأرمينيا وإيطاليا والعديد من الدول الأخرى.

وتعد فطائر البوريك من عائلة المعجنات المخبوزة، ويمكن أن تصنع من مختلف أنواع العجين، كما وتتعدد أنواعها فمنها المحشي بالجبن أو باللحم أو بالبطاطس والسبانخ، وعادة ما تقدم مع كأس من الشاي التركي المخمر جيدًا، ويتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها ما بين 10-30 ليرة التركية بالاعتماد على اختلاف الحشوة اللتي بداخلها.

5

السميت

السميت
يعود السميت إلى أيام الإمبراطورية العثمانية إلى القرن الرابع عشر، وهو مشهور أيضًا في كل من مقدونيا وبلغاريا وصربيا. ويعتبر السميت من اشهر وأكثر ما يأكل الأتراك في
وجبات إفطارهم.

يعتبر السميت من اشهر وأكثر ما يأكل الأتراك عبارة عن كعك بالسمسم، لا أحد يذهب إلى إسطنبول دون تناوله، توجد منه أحجام كثيرة ومتنوعة، يباع في الأكشاك والأفران في شوارع إسطنبول . يتكون من بذور السمسم عادة ويقدم مع الشاي التركي ، يعتبر من وجبات الصباحية التي يفضلها السواح
عرف السميت منذ أيام الإمبراطورية العثمانية، وهو مشهور أيضا في كل من مقدونيا وبلغاريا وصربيا

يختلف شكل السميت بإختلاف المحافظات التركية . ويستهلك يوميا بحسب بعض الإحصاءات 2.5 مليون قطعة سميت. ويجذب السميت جميع فئات الشعب التركية لمذاقه الرائع، وسعره البسيط، حيث يتراوح سعر قطعة السميت من 0.5-2 ليرة تركية في معظم أنحاء تركيا.

4

الكفتة النية “تشي كوفته”

الكفتة النية “تشي كوفته”
هل جرّبت الكفتة التركية من قبل؟ هناك 291 نوعاً مختلفاً منها في مناطق تركيا المختلفة، وما عليك إلّا الاختيار!
كانت بداية الكفتة من مدينة أورفا حيث كانوا يقومون بعجن اللحم مع البرغل والفلفل الأحمر الحار، وقبل العديد من السنوات اقتصر عمل الكفتة النية على البرغل، والبطاطس المسلوقة، والفلفل الأحمر، والأسود الحار، مع الإستغناء عن اللحم لما قد يسبب بعض الأمراض بسبب عدم طهي اللحم. اقرأ أيضا: 10 وصفات اكلات سريعة وسهلة التحضير في رمضان

وتعتبر الكفتة النية حاليا من أكثر الأكلات الشعبية انتشارًا في المدن التركية، كما أن سعرها يتناسب مع كافة شرائح المجتمع التركية، حيث أن الطبق أو السندويش منها لا يتجاوز العشر ليرات تركية.

3

تانتوني كباب – أكلات شعبية

تانتوني كباب
اكلة تركية من اروع 10 أكلات شعبية ويعود اصلها إلى مدينة مرسين التركية في جنوب تركيا والتي تشتهر بماكولاتها القريبة من المطبخ العربي.

تتكون من لحم البقر او الغنم المقلي بالزيت مع الخل والبهارات وتؤكل مع الليمون والفلفل الحار والبقدونس، تانتوني كباب متوفرة في معظم مطاعم مدن الجنوب في تركيا.

2

لحم العجين – أكلات شعبية

لحم العجين
اكلات شعبية تركية  يعود اصلها إلى مدينة حلب في سوريا وهي من اشهر الماكولات التركية السريعة المفضلة لدى الاتراك.

تتألف من عجين مغطى باللحم المفروم مع التوابل يتم وضعه في الفرن حتى يجهز ثم يؤكل مع عصر الليمون فوقه و ثم يلف بالبقدونس و النعناع ويمكن تناوله مع اللبن الرائب “عيران”، لحم العجين متوفر في معظم المطاعم الشعبية في تركيا.

1

اسكندر كباب – أكلات شعبية

اسكندر كباب
وجبة يفتخر بها الاتراك وخصوصاً سكان مدينة بورصة التركية، حيث يعود تاريخها الى القرن التاسع عشر عندما صنعها “محمد اوغلي اسكندر” وهو من مواطني بورصة التركية.

هذا الطبق مؤلف من لحم الضأن المشوي على الفحم وقطع من الخبز مع صلصة البندورة والزبدة واللبن، يمكنم تناول هذه الموجبة في اي فرع من افرع مطعم اسكندر كباب المنتشرة في تركيا.

 

المراجع/https://www.marketplacegungahlin.com.au/the-hub/january-2016/7-most-popular-turkish-dishes

التعليقات