Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسهل 10 طرق لـ كشف الكذب

لماذا نهتم بـ كشف الكذب ؟ تخيلي أن زوجك قد تأخر في العودة إلى المنزل للمرة الرابعة في هذا الأسبوع، وعند التدقيق في هاتفه تجدي أن هناك أرقاما غريبة. وعند سؤاله عن سبب التأخير، يجيب بأن هناك عدة أمور يريد أن ينجزها في العمل، فهل هو يكذب؟

لقد صرح محاضر في برنامج TED مؤخرا بأن الإنسان يتلقى من 10 إلى 200 كذبة يوميا لهذا بات من الضروري تعلم طرق سهلة لـ كشف الكذب . وعلى الرغم من أن معظم هذه الكذبات هي صغيرة إلى حد ما إلا أن عددها قد يفاجئ الجميع. إليكم إذا 12 طريقة لتكشفوا إن كان الشخص المقابل يقوم بالكذب عليكم أم لا.

10

الإشارة بالإصبع، أسهل طرق كشف الكذب

الإشارة بالإصبع، أسهل طرق كشف الكذب
تعد الإشارة بالإصبع اسهل طرق كشف الكذب وهو وسيلة لا شعورية للدماغ لتحويل الإنتباه إلى شخص آخر. لذا إن سألت زوجك عن سبب تأخره، ثم أجاب بطريقة دفاعية وأشار بإصبعه إليك، فعليك أن تأخذي حذرك جيدا.

9

اللعب بالقدمين

اللعب بالقدمين
يعد اللعب بالقدمين وتحريكهما أحد أهم مظاهر التوتر عند الكذب، كما أن إستمرار هز القدمين بطريقة سريعة يدل على أن الشخص المقابل متوتر وربما يقوم بمحاولة إخفاء أمر ما.

8

الخوض في التفاصيل

الخوض في التفاصيل
عندما يقوم الشخص بالخوض في التفاصيل عند مواجهته بسؤال بسيط فهناك إحتمال كبير بأن هذا الشخص يقوم بالكذب.

7

النغمة العالية في الصوت

النغمة العالية في الصوت
عند التمعن في تغييرات نمط الصوت عليك الإنتباه إلى النغمة، فالتحدث بنغمة حادة وعالية عادةً ما يدل على قيام الشخص بالكذب. لذلك إذا سألت الشخص المقابل وأجاب بـ “لا” حادة وبنغمة عالية، فهذه إشارة واضحة بأن ما يقوله ليس صحيحا وهي طريقة فعالة لـ كشف الكذب.

6

ميل الرأس بسرعة

ميل الرأس بسرعة
عادةً ما يبحث المختصون بكشف الكذب عن أي تحركات فجائية للرأس خلال الحديث. لذا إن قمت بسؤال شخص ما ثم قام بحركة فجائية برأسه خلال الإجابة، فذلك يدل على أنه غير مرتاح لتلك الإجابة. وفي حالة الكذب، عادةً ما تكون حركة الرأس إلى الأعلي ثم بسرعة إلى أحد الجانبين.

5

عدم الإشارة لأنفسهم

عدم الإشارة لأنفسهم
هذه الظاهرة شبيهة بظاهرة الإشارة بالإصبع، فالأشخاص الذين يقومون بالكذب عادةً ما يحاولون تحويل الإهتمام عن أنفسهم بقدر الإمكان. وتعد أحد الطرق لتحقيق ذلك عدم التحدث عن أنفسهم والتركيز على الآخرين في سياق الحديث.

4

تكرار بعض الكلمات

تكرار بعض الكلمات
عندما تلاحظ بأن الشخص المقابل يستمر بتكرار بعض الكلمات فذلك يدل على أنه يحاول الكذب. ويدل التكرارعلى أن الشخص يحاول أن يأخر الحديث ريثما يقوم بالتفكير في تفاصيل الكذبة.

3

لمس الفم

لمس الفم
يعد لمس الفم المتكرر إحدى العلامات المهمة في كشف إذا ما كان الشخص المقابل يحاول الكذب أم لا وخصوصا إذا ما قام بتقليم أظافره بفمه.

2

إلقاء اللوم على الآخرين

إلقاء اللوم على الآخرين
لا يوجد أي سبب في إلقاء اللوم على الآخرين إن كان الشخص المقابل يقول الحقيقة. فإذا سألت أحد الموظفين عن ملفٍ مفقود ثم أجاب بـ “لا” وحمل المسؤولية لشخص آخر، فاعلم بأن هذا الشخص لا يقول الحقيقة.

1

التغيير في نمط التنفس

التغيير في نمط التنفس
يعد التغيير في نمط التنفس من أهم الإشارات التي تحدث خلال الكذب، فإذا لاحظت أن سرعة التنفس قد ازدادت عند الشخص المقابل فاعلم أنه يقوم بإخفاء أمر ما. وتعود هذه الظاهرة للسرعة الزائدة في خفقان القلب عند الكذب مما يؤدي إلى زيادة سرعة التنفس، ومن الدلالات الأخرى على سرعة التنفس رفع الكتفين والتكلم بكلمات قصيرة.

*

التغيير في نمط الحديث، طريقة اضافية لـ كشف الكذب

التغيير في نمط الحديث، طريقة اضافية لـ كشف الكذب
إذا كان الشخص المقابل يكذب، فعليك البحث عن أي تغييرات في النمط المعتاد لحديثه كالتوقف مؤقتا أكثر من المعتاد، والبطء في الحديث، والتمتمة. وهذه التغييرات هي نتيجة لمحاولة الشخص التفكير جاهدا لتأليف الكذبة خلال حديثه، فيقوم الدماغ بطريقة لا شعورية بتبطيء الكلام حتى يتسنى له الوقت اللازم لإبتكار الكذبة.

*

الرمش أقل من المعتاد، طريقة اضافية لـ كشف الكذب

الرمش أقل من المعتاد، طريقة اضافية لـ كشف الكذب
أظهرت دراسة أجريت في جامعة بورتسماوث، Portsmouth University، بأن معدل الرمش يقل كثيرا عند الشخص عندما يكذب، ثم يقوم بالرمش سريعا عند الإنتهاء من الكذبة.

التعليقات