Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أكثر 10 أخطاء شائعة ترتكب في مقابلات العمل

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الفشل في الحصول على وظيفةٍ ما بغض النظر عن المؤهلات التي تمتلكها. ومن هذه الأسباب هو كيفية تصرفك خلال مقابلات العمل أو بعد الإنتهاء منها.

إليكم إذا الأخطاء الـ10 الأكثر شيوعاً التي تؤدي إلى الفشل في الحصول على وظيفة:

10

عدم إرسال رسالة شكر

عدم إرسال رسالة شكر
يفضل أصحاب العمل الأشخاص الذين يقدّرونهم ويبدون إهتماماً كبيراً بشركتهم بعد إجراء مقابلة العمل. في الواقع، قد ينسى أصحاب العمل العديد من المرشحين المتميزين بعد مرور وقت على إجراء المقابلة بسبب عدم مبادرتهم ومتابعة طلب التوظيف، بالاضافة إلى إهمالهم إرسال رسالة شكر تبين مدى إهتمامهم بالحصول على الوظيفة.

9

عدم إظهار أي إهتمام بالشركة

عدم إظهار أي إهتمام بالشركة
إحرص على تحضير بعض الأسئلة التي تبين اهتمامك بإستراتيجياتك وقدرتك على التأثير إيجاباً على الشركة واطرحها على مدير المقابلة. فقد أشار استبيان أجري من قبل أحد شركات التوظيف إلى أن 28.8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط يبحثون عن الشغف والطموح كأهم العوامل عند اتخاذ قرارات التوظيف. وفي الواقع، ينظر مدراء المقابلة بطريقة سلبية الى المهنيين غير المبالين والذين لا يظهرون أي اهتمام بالشركة، ورؤيتها، ومهمتها وقيمها.

8

عدم القيام بواجبك

عدم القيام بواجبك
أشار إستبيان أجري مؤخراً الى أن 20% من أصحاب العمل صرّحوا بأن عدم التحضير لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل، وإن عدم التحضير لمقابلة العمل وعدم إجراء بحث حول الشركة يؤثر سلباً على فرصة حصولك على الوظيفة. لذا إحرص على اجراء بحث حول الشركة على شبكة الإنترنت للتعرّف جيداً على منتجاتها، وخدماتها وآخر أخبارها.

7

عدم التركيز خلال مقابلة العمل

عدم التركيز خلال مقابلة العمل
تعد مقابلة العمل وسيلة متميزة لتقديم ملخص عن مهاراتك وخبراتك المهنية ومدى تناسبها مع متطلبات الوظيفة في خلال وقت قصير جداً. لذا إحرص على التركيز جيداً عند التحدث عن الأهداف التي ترغب بتحقيقها أو المكان الذي ترغب بالوصول اليه. في الواقع، يبدي مدراء التوظيف اهتماماً كبيراً بقرارتك، وأولوياتك، ومهاراتك التحليلية بالإضافة الى مدى إهتمامك بمهمة الشركة، ورؤيتها واتجاهها.

6

عدم التحدث بطريقة لبقة

عدم التحدث بطريقة لبقة
يفضل أصحاب العمل التعامل مع الأشخاص اللطفاء واللبقين، والذين يظهرون الإعجاب بشركتهم، وإحترامها وثقتهم بها. وتعد المهارات العامة والتقنية مهمة إلى حد كبير، إلا أنها لا تعادل أهمية السلوك الايجابي. لذا إحرص على معاملة الأشخاص بالطريقة التي ترغب بأن يعاملوك بها، وكن صادقاً ومهنياً، واظهر دائماً إحترامك لجميع الأشخاص.

وقد أشار استبيان أجري مؤخراً إلى أن عدم إظهار الحماس تجاه الوظيفة والإفتقار إلى مهارات التواصل هو أكثر الأخطاء شيوعاً (12.5%)، يليها السلوك السلبي (7.5%) والعدائية المفرطة (2.5%).

5

عدم التمتع بأخلاقيات عمل جيدة

عدم التمتع بأخلاقيات عمل جيدة
يرغب أصحاب العمل بمعرفة مدى إلتزامك بشركتهم ومسيرتك المهنية. فهل تطمح للحصول على الوظيفة بهدف الحصول على راتب بسيط وعيش حياة عادية، أم ستسعى جاهداً كل يوم لمواجهة تحديات جديدة، وتعزيز قدراتك الابداعية، وتحسين أدائك في العمل، وتحديد المشاكل وايجاد حلول لها؟ في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يتمتعون بشغف تجاه شركتهم ويتشوقون لرؤيتها تتميز وتحقق نجاحات وإنجازات باهرة.

وقد أشارت إحدى الإستبيانات التي أجريت حول ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى أن 17.5% من أصحاب العمل صرّحوا بأن الكذب هو أسوأ صفة يمكن أن يتمتع بها المرشح، يتبعها الوصول المتأخر الى مقابلة العمل أو طرح أسئلة وتعليقات غير مناسبة (13.8%).

4

السعي للحصول على الوظيفة لأهداف مادية

السعي للحصول على الوظيفة لأهداف مادية
يعتبر السعي للحصول على الوظيفة لأهداف مادية كالتمتع بساعات عمل مرنة، وظروف عمل مناسبة، ومزايا وحوافز تقدمها الشركة، وتجاهل التحدث عن الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة للمساهمة في نجاحها وتطويرها من أهم الأسباب التي تؤثر سلباً عليك وعلى الشركة. في الواقع، يستطيع مدراء التوظيف التمييز بين الأشخاص الذين يطمحون للحصول على الوظيفة بهدف المساهمة في تطوير الشركة وأولئك الذين يبدون اهتماماً بالأمور المادية فقط. كما سيتم رفضك حتماً في حال أظهرت في خلال مقابلة العمل إهتمامك وإعجابك بمنتجات الشركات المنافسة، وخدماتها، وتقنياتها وعلامتها التجارية. لذا إحرص على إقامة علاقة جيدة مع صاحب العمل واعمل على كسب ثقته، وأظهر إعجابك بالشركة وإحترامك لها، وإستعدادك لبذل قصارى جهدك بهدف المساهمة في تحقيق نجاح الشركة.

3

إظهار توقعات غير واقعية

إظهار توقعات غير واقعية
يقدّر أصحاب العمل الأشخاص الذين يتمتعون بالشغف، والدافع والطموح، الا أنهم يفكرون جيداً قبل توظيف شخصاً مبادراً وطموحاً للغاية، فهؤلاء الأشخاص يبحثون دائماً عن فرص أفضل ويتطلعون الى التطور وصعود السلم المهني بطريقة سهلة وسريعة، فهم لا يترددون بالتنقل من شركة الى أخرى في حال أتيحت أمامهم فرصاً أفضل. فقد أشار استبيان أجري مؤخراً الى أن 54.7% من المهنيين مستعدون لترك وظائفهم على الفور في حال عثروا على فرصة أفضل. في الواقع، ينظر أصحاب العمل بطريقة سلبية الى المهنيين الذين يتنقلون من شركة الى أخرى والذين يلومون شركاتهم على عدم منحهم فرص تقدم مهني، إذ ينظرون اليهم على أنهم أشخاص غير مهنيون ويفتقرون الى المهارات الأساسية.

2

التحدث بالسوء عن فريق عملك السابق

التحدث بالسوء عن فريق عملك السابق
تجنب التحدث بالسوء عن فريق عملك أو مديرك السابق خلال مقابلة العمل حتى وإن كنت مستاء جداً من تصرفاتهم وسلوكياتهم. إذ ينظر مدراء التوظيف بطريقة سلبية الى الأشخاص الذين لا يظهرون الولاء والإخلاص تجاه مدرائهم السابقين، كما أنهم يتجنبون التعامل مع الأشخاص الذين يفشون أسرار الشركة ويطعنون بسمعتها وسمعة زملائهم في العمل.

1

الوصول متأخرأً الى مقابلة العمل

الوصول متأخرأً الى مقابلة العمل
يقدّر أصحاب العمل الأشخاص الذين يحترمون وقتهم، وأولوياتهم ومواردهم، لذا تجنب إظهار عدم إهتمامك بالشركة عبر الوصول متأخراً الى مقابلة العمل. وقد صرّح الكثير من أصحاب العمل في المنطقة بأن التأخر في الوصول إلى مقابلة العمل هو من أكثر الأخطاء شيوعاً لدى الباحثين عن عمل. لذا إحرص على الإلتزام بالمواعيد، والإسترخاء والوصول الى الشركة في الموعد المحدد للمقابلة.

التعليقات