اجمل 10 فصائل اسماك في العالم

اسماك

اسماك تملأ البحار فلطالما نظرنا إلى الأسماك أنها مصدر من مصادر الغذاء لنا، ذات لحم طريّ، وطعم شهيّ، وتوضع في الأطباق ثم نأكلها ولكن…. هل شاهدنا إبداع الخالق في هذه الكائنات الجميلة هلا تأملنا فيها قبل أن نأكلها !

ما رأيكم في وقفة صغيرة مع أجمل عشرة فصائل للأسماك ، ولكن قبل أن أبدأ أحب أن أنوه أني لم أجعل الموضوع أجمل عشرة أسماك لأن عدد الأسماك الجميلة التي اكتشفها الإنسان كثيرة جداً ولكن معظمهم من فصائل واحدة .

سنستعرض لكم في مقالنا الأتي أجمل 10 فصائل أسماك في العالم ، لنتعرف عليها :

10

فصيلة (Anthias)

فصيلة (Anthias)
تعتبر اسماك هذه الفصيلة من أكثر اسماك الزينة شعبية ويقبل الكثيرون على شراء أنواعها المتعددة ذات الألوان البهيجة ، وهي اسماك صغيرة مسالمة تعيش في البحر المتوسط وشمال شرق المحيط الأطلسي والمحيط الهادي.
يمكن أن تتواجد في المياه الضحلة بالآلاف وتتكون من مجموعات مكونة من ذكر واحد ومن 2-12 أنثى والذكر هو المهيمن على كل مجموعة ، ولكن أغرب ما في الأمر أن أكبر أنثى في المجموعة قد تتحول إلى ذكر من أجل منافسة الذكر في منصبه .
وتتغذى جميع أنواع هذه الفصيلة على القشريات والاسماك الصغيرة.

9

فصيلة الراسيس (Wrasses fish)

فصيلة الراسيس (Wrasses fish)
تعتبر الراسيس من أجمل اسماك العالم لأن معظم أنواعها تتميز بالألوان الجميلة والزاهية كما تعتبر من اسماك الزينة وهي تضم أكثر من 600 نوع من 82 جنس .
يبلغ طول اسماك الراسيس 20 سم وقد يزيد طول بعض أنواعها عن المترين ونصف وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة.
تعيش الراسيس في المياه الضحلة بالقرب من الشعاب المرجانية والشواطئ الصخرية في المحيط الهندي والأطلسي والهادي.

8

فصيلة الهامور (Grouper)

فصيلة الهامور (Grouper)
كثير منا يعرف الهامور ولكننا لم نرَ منه أسماك جميلة الألوان وهذا لأن الأنواع المتوفرة في الشرق الأوسط لا تتميز بجمال اللون ولهذا أحببت أن أريكم ما لم يتح لكم في الأسواق مع أجمل أنواع سمك الهامور.

تعد أسماك الهامور من أكبر الأسماك وأقواها في البنية الجسدية بالإضافة أنها تؤكل J.

قد تصل أطوال سمك الهامور إلى أكثر من المتر وقد يصل وزنها إلى 100 كغم وتنمو بمعدل 1 كغم كل عام ومعظم أسماك الهامور من الإناث وعندما يصل وزن الأنثى إلى ما بين 10-12 كغم فإنها تتحول إلى ذكر.

تتغذى أسماك الهامور على الأسماك والقشريات والأخطبوطات وهي تبتلع فرائسها ولا تعضها لأنها لا تملك العديد من الأسنان.

7

فصيلة سمكة الأرنب (Rabbit Fish)

فصيلة سمكة الأرنب (Rabbit Fish)
تسمى هذه الأسماك باسم سمكة الأرنب أو سمكة الثعلب وهي تشبه أسماك الفراشة في بعض أنواعها ولكنها مختلفة في الفم المدبب عن أسماك الفراشة ذات الفم البارز نوعاً ما.

تنمو أسماك الأرانب حتى 40 سم وتعيش منفردة وسط الشعاب المرجانية وفي الأماكن الضحلة في المحيطين الهندي والهادي وشرق البحر المتوسط وهي سريعة الخوف وتستخدم أشواكها السامة في الدفاع عن نفسها ضد اي خطر.

6

فصيلة (Trigger Fish)

فصيلة (Trigger Fish)
تحتوي هذه الفصيلة على أكثر من 40 نوعاً من الأسماك ذات الألوان الزاهية وهي تعيش في المحيطات الإستوائية وشبه الإستوائية وتنتشر في المحيطين الهندي والهادي عند السواحل البحرية والشعاب المرجانية.

متوسط طول أسماك هذه الفصيلة ما بين 20 إلى 50 سم ولكن هناك بعض الأنواع التي تصل إلى حوالي المتر وتعيش على عمق 50 متر تحت البحر.

5

فصيلة التانج (Tang fish)

فصيلة التانج (Tang fish)
فصيلة التانج هي من أجمل الاسماك في العالم وهي تضم حوالي 80 نوعاً وتعيش في البحار الإستوائية بالقرب من أماكن تواجد الشعب المرجانية.
يبلغ معدل طولها من 15-40 سم وقد يزيد طول بعض الأنواع ليصل إلى حوالي المتر وتنمو هذه الاسماك بسرعة إذا توافرت لها الرعاية الكاملة وتعيش اسماك التانج على عمق يتراوح بين 5 إلى 30 متراً.
ومن أجمل اسماك التانج:
١- سمكة التانج الزرقاء (Blue tang).
٢- تانج الشقراء (Blonde Naso Tang).
٣- التانج البنفسجية (Purple Tang).

4

فصيلة اسماك المهرج (Clown fish)

فصيلة السمك المهرج (Clown fish)
من منا لا يعرف الفيلم الكرتون الشهير Nemo ولعبته لعبة البحث عن نيمو لقد تخيل كثير منا ألا وجود لنيمو إلا في الخيال وأفلام الكرتون، ولكن … أصبح الخيال حقيقة في هذه الجزئية سنتعرف أكثر على هذه السمكة الرهيبة .

تعيش أسماك المهرج في المياه الدفيئة في المحيط الهندي والهادئ في جنوب شرق آسيا واليابان والمنطقة الهندية الماليزية وفي شمال غرب استراليا ولا توجد في منطقة بحر الكاريبي.

تتواجد في أعماق البحر قرب شقائق النعمان وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة وهي تعيش مندسة بين شقائق النعمان لتهرب من أعدائها فليس لها وسيلة دفاع غير ذلك وقد وهبها الله سبحانه وتعالى جلدا مقاوماً للسعات وسمية شقائق النعمان.

وتعيش أسماك المهرج ما بين 3 إلى 5 سنوات وقد تزيد عن ذلك لتصل إى 10 أعوام وتتراوح أحجامها ما بين 10 إلى 18 سم.

3

فصيلة اسماك الفراشة (Butterfly Fish)

فصيلة أسماك الفراشة (Butterfly Fish)
تعتبر أسماك الفراشة من أجمل الأسماك في العالم وأكثرها شهرة لأنها منتشرة في كل البحار والمحيطات خاصة المحيط الأطلسي والهندي والهادئ. وتعتبر أسماك الفراشة من عائلة Chaetodontidae ويوجد أكثر من 114 نوعا من أسماك الفراشة.

تتميز أسماك الفراشة بالرأس المدبب من الأمام ويتراوح طولها ما بين 12 حتى 22 سم. ومن

بعض أنواع أسماك الفراشة:
١- سمكة الشراع (Moorish Idol).
٢- سمكة الراكون (Racoon Butterfly Fish).
٣- سمكة الفراشة النحاسية (Copperband Butterfly Fish).

2

فصيلة (Angel Fish) اسماك

فصيلة (Angel Fish)
تعتبر أسماك أنجيل من أجمل أسماك العالم المكتشفة وهي تشبه إلى حد كبير أسماك الفراشة التي سنذكرها فيما بعد وأسماك أنجيل هي من أسماك الشعب المرجانية التي تتغذى على الشعب المرجانية والإسفنج والعوالق البحرية وينتمي موطنها الأصلي إلى المحيطين الهندي والهادي من البحر الأحمر إلى هاواي وجزر أوسترال.

ويمكن أن تعيش الأنجيل حتى 20 عاماً ويتراوح طولها ما بين 10 إلى 60 سنتيمتراً.

ومن أجمل أنواعها:
١- سمكة أنجيل الإمبراطورية (Juvenile Emperor Angel Fish).
٢- سمكة أنجل العصفورية (Regal Angel fish).
٣- أنجل الوجه الأزرق (Blue Face Angel fish).
٤- سمكة أنجل العصفورية الجميلة (Coral Beauty Angel fish).

1

فصيلة (Dragonet) اسماك

فصيلة (Dragonet)
تعتبر هذه الفصيلة هي أجمل فصائل الأسماك وتسمى أيضاً بأسماك الماندرين وتحتوي على أجمل سمكة في العالم وهي سمكة الماندرين الزرقاء ولهذه الفصيلة أنواع أخرى جميلة منها : الماندرين الخضراء، الماندرين الصفراء ، والماندرين المنقطة، ولكن الماندرين الزرقاء هي أجملهم وصورها أكثر إنتشاراً في صفحات الإنترنت عكس باقي أنواع الماندرين . اقرأ أيضا:10 حقائق غريبة عن القطط ستتعجب منها بالتأكيد

 

المراجع/https://www.fishkeepingworld.com/15-most-beautiful-fish/

التعليقات