Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أبرز 10 قلاع حول العالم

قلاع و مفردها قلعة وهي حصن منيع يتم بنائها في مكان مرتفع في اعالي الجبال او التلال، وذلك من اجل منع الغزاة من الوصول لها، او على الاقل جعلها اكثر مناعة ضد الغزاة. وقد تم استخدامها لاكثر من غرض، منها كمقر للعائلة الحاكمة، وايضا كسجن ومستودع الأسلحة وفي بعض الأحيان كمركز للحكومة، وبفضل الأهمية التي كانت تحظى بها هذه القلاع، فان الكثير من المدن تأسست بفضل وجود قلعة في المنطقة، بدأت كقرى صغيرة وتدريجيا تطورت حتى أصبحت مدنا تصنف حاليا من اكبر مدن العالم.

ويذكرنا منظر القلاع بالقصص الخيالية، وتستحضر مخيلتنا مناظر الفرسان القدماء بدروعهم الامعه والنبلاء بأزيائهم المميزة والأميرات بفساتينهن الجميلة، فإذا كنت ترغب بخوض تجربة خيالية وفريدة من نوعها، فما عليك إلا زيارة إحدى هذه القلاع المهيبة.

وفيما يلي أبرز 10 قلاع حول العالم:

10

قصر “شقوبية” في إسبانيا


يعد هذا القصر واحداً من أبرز القصور في أوروبا، حيث يقع فوق جرف صخري يطل على سهول قشتالة القديمة وسط إسبانيا. وعلى الرغم من أنه كان في بداية الأمر حصناً رومانياً، تطور هيكله على مدار مئات السنين ليصبح قلعة نموذجية من العصور الوسطى.

ويشمل القصر خندقاً عميقاً، وجسراً متحركاً، وأبراج حراسة مستديرة، وحصناً قوياً، بالإضافة إلى غرف ملكية مزينة ببذخ، كما كان مقر الملكة إيزابيلا وفيليب الثاني قبل انتقال البلاط الملكي إلى مدريد.

9

قصر “آيت بن حدو” في المغرب


تألق هذا الهيكل الضخم المصنوع من الطين على حافة الصحراء في أكثر من 10 أفلام ومسلسلات، ومن أشهرها مسلسل “صراع العروش”، وفيلم “غلادياتر”.

ويضم المجمع بلدة سفلية محصّنة على طول نهر لا يزال يقيم حوله الناس، وحصن على قمة تل مدمر جزئياً.

وتوفر بيوت الضيوف المصممة على الطراز البربري أماكن إقامة لزوار القصر، الذي تم بناؤه في الأصل في القرن الـ17 كمحطة ليلية للقوافل التي تسافر بين مراكش والسودان.

8

قلعة “بريدجاما” في سلوفينيا


تتمتع هذه القلعة السلوفينية بموقعها المذهل، حيث تتمركز في فتحة كهف تحت قوس صخري طبيعي على جانب منحدر صخري شاهق، مما جعل القصر محمياً عند تشييده في القرن الـ 13. فرض المهاجمون حصاراً على قلعة “بريدجاما” في مناسبات عديدة، ولكن ممراً سرياً سمح للمدافعين بالذهاب والعودة إلى القصر متى شاؤوا.
وتقع القلعة على بعد 62 كيلومتراً من عاصمة سلوفينيا،ليوبليانا. وتستضيف القلعة على أرضها التي تشبه المتنزه بطولة، مبارزة الفرسان “Erasmus Knight”، ومهرجان من القرون الوسطى، بالإضافة إلى مسابقات صاخبة تقام في شهر يوليو/تموز من كل عام.

7

قصر “السيد الأكبر لفرسان رودس” في اليونان


تطل هذه القلعة التي تعود للعصور الوسطى على جزيرة “رودس” الواقعة وسط بحر إيجة.

وأنشئت هذه القلعة في البداية كقلعة بيزنطية، ثم أعيد تصميميها لاحقاً من قبل فرسان القديس يوحنا، من الحقبة الصليبية، حيث كانت جزيرة رودس مقر سيدهم الأكبر.

وأثناء الاحتلال الإيطالي القصير لجزر “دوديكانيسيا” اليونانينة، استخدم بينيتو موسوليني القلعة كمنزل لقضاء العطلات. وتحمل معارضها الأثرية الدائمة قطعاً أثرية من اليونان القديمة والفترة المسيحية المبكرة.

6

قلعة مرانغار فورت

قلعة مرانغار فورت
على الرغم من أن قلعة مرانغار فورت تسمى رسميا حصن، الا انه يمكن لمرانغار فورت بسهولة أن تعتبر قلعة هندية ، وتقع على 122 متر (400 قدم) علي تلة عالية، ولديها جدران علي ارتفاع 21 متر، ويتم الدخول لها بعد عبور سبعة أبواب ، وبني حصن هذه القلعة في البداية عام 1459 من قبل مؤسس جودبور،ومعظم ما تقف عليه اليوم يعود إلى القرن ال17.
مساحتها 81227 متر مربع.

5

قصر Neuschwanstein – (ألمانيا)

قصر Neuschwanstein - (ألمانيا)
على الرغم من أن هناك الكثير ممن يعتبرون هذا القصر الكلاسيكي تحفة معمارية “بافارية”، إلا إنه تم تشييده في أواخر القرن التاسع عشر، بأمر من الملك بودفيج الثاني. وقد تم تصميمه ليعكس الذوق والفن العصري آنذاك، وتم تصوير عدد من الأفلام بهذا القصر، كان فيلم “الهروب الكبير” أبرزها.

4

قلعة أدنبره من اجمل 10 قلاع

قلعة أدنبره
هي أحد أكبر القلاع في العالم ، تقع في اسكتلندا في مدينة أدنبرة. وتحتل سماء المدينة بأكملها نظراً لضخامتها، بنيت القلعة على فوهة بركان خامد منذ مئات السنين ويعود تاريخ بعض المباني بداخلها الى القرن السادس عشر، وبها مصلى سانت مارغريت الذي يعتبر المبنى الأقدم في تاريخ المدينة والذي تم بنائه في أوائل القرن الثاني عشر، أما مساحة القلعة فهي 35737 متر مربع.

3

قلعة مالبورك

قلعة مالبورك
قلعة مالبورك في المرتبة رقم واحد في قائمة افضل قلاع، تقع في بولندا. وهي أكبر قلعة في العالم، تغطي مساحة قدرها 143591 متر مربع. وتأسست على يد فرسان توتوني في العام 1274م ، استخدمت القلعة كمقر لمالبورك خلال مناوشات بينها وبين بولندا واستخدمت بشكل فعال في هزيمة الجيوش البولندية. كما استخدمت كمقر رئيسي للتحكم في منطقة بحر البلطيق في الشمال. ومنذ أن بدأت أعداد الفرسان بالتزايد تم توسيع القلعة عدة مرات حتى انسحبوا منها في عام 1466م . اقرأ أيضا:السياحة في دبي وأفضل 10 معالم سياحية يستحقوا زيارتك

2

قلعة براغ من قلاع العالم المعروفة

قلعة براغ
أحد أكبر وأقدم القلاع في العالم، وتقع في الجزء الشرقي من العاصمة التشيكية براج وتحديداً في حي “القلعة” التاريخي ،وتم بناؤها في القرن التاسع الميلادي.

وتبلغ مساحتها حوالي 4300 متراً مربعاً، كما تحتوي القلعة على كنيسة “القديس فيتوس” ، وتتميز بتنوع الفنون المعمارية فيها من الرومانسي إلى الحديث.

1

قلعة حلب من اجمل 10 قلاع

قلعة حلب
قلعة “حلب” تتكون من قصر محصن يعود إلى العصور الوسطى، وتعتبر إحدى أقدم وأكبر القلاع في العالم، ويعود استخدام التل الذي تقع عليه القلعة إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، إذ احتلتها فيما بعد العديد من الحضارات.

ويظهر أن أغلب البناء الحالي يعود إلى الدولة “الأيوبية”، وأجرت عليها مؤسسة” آغا خان” للثقافة والجمعية الأثرية في حلب عمليات حفظ واسعة في عام 2000.

وتقع القلعة في مركز المدينة القديمة التي أدرجتها منظمة “اليونسكو” للثقافة والتراث على لائحة مواقع التراث العالمي عام 1986.

 

المراجع/https://www.thecrazytourist.com/25-most-beautiful-medieval-castles-in-the-world/

التعليقات