Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رحلة اللاعودة… أبرز 10 حقائق حول رحلة المريخ

«Mars One» أو «المريخ واحد» هو برنامج رحلة المريخ الذي أطلقته شركة هولندية عام 2013 بهدف بناء مستعمرة بشرية دائمة على سطح المريخ بحلول عام 2025. وسيكون على متن الرحلة الأولى أربعة أشخاص سيتم اختيارهم من بين أكثر من 200 ألف متنافس ليقوموا برحلة باتجاه واحد، فلا عودة منها إلى الأرض مرة أخرى.

إليكم أبرز 10 حقائق حول رحلة اللاعودة إلى الكوكب الأحمر:

10

إطلاق المشروع

إطلاق المشروع
«المريخ واحد» هي مؤسسة هولندية غير ربحية تهدف إلى بناء مستعمرة بشرية دائمة على سطح كوكب المريخ بحلول عام 2025، وسيكون على متن رحلة المريخ الأولى أربعة أشخاص سيتم اختيارهم من بين أكثر من 200 ألف متنافس.

وقد اجتمع مؤسسوا هذه الشركة في عام 2011 لوضع خطة استراتيجية حول نقل البشر إلى الكوكب الأحمر، وفي ابريل/نيسان من عام 2013 أُعلِن في مؤتمر صحفي في نيويورك عن إطلاق المشروع بشكل رسمي.

9

عملية إختيار المتطوعين – 24 من بين 200 ألف متنافس

عملية إختيار المتطوعين - 24 من بين 200 ألف متنافس
في عام 2013 تطوع أكثر من 200 ألف شخص للسفر إلى كوكب المريخ. واشترطت مؤسسة «Mars One» على المتقدمين بألا يتجاوزوا الأربعين عاماً وأن يتمتعوا بحالة بدنية وصحية جيدة وإظهار قدرتهم على العيش في بيئة قاسية والعمل في ظروف صعبة.

وفي بداية هذا العام تم تقليص قائمة المتطوعين لتصل إلى 100 شخص بالتساوي بين الرجال والنساء من مختلف دول العالم، منهم عربيان هما محمد سلام من مصر ونجيب من العراق. ومن المقرر أن تقوم الشركة بإختيار 24 شخصا يتوزعون إلى 6 مجموعات تضم كل منها 4 أعضاء. وسترسل المجموعة الأولى في عام 2024، ثم يتبعها إرسال المجموعات الأخرى كل سنتين.

أما عن كيفية إختيار المجموعة الأولى للسفر فسوف تتم عبر تصويت عالمي نظراً لإيمان المؤسسة بأن هذه المهمة هي ملك للبشرية جمعاء.

8

المستعمرة التحضيرية «ألفا»

المستعمرة التحضيرية «ألفا»
سيتم بناء مستعمرة تحضيرية في مكان نائي على الأرض تحاكي مستعمرة المريخ وستُسخدَم لأغراض التدريب والتي ستستمر لأكثر من 7 سنوات. وسيتكون التصميم من 8 مقصورات لتُشكّل وحدات سكنية وأخرى للترفيه والأبحاث وأماكن لإنتاج الغذاء. وسيتمكن المنظمون من خلق بيئة على كوكب الأرض مطابقة لمستعمرة المريخ لمتابعة رواد الفضاء وتحضيرهم للرحلة.

7

تكلفة المشروع – 6 مليار دولار للرحلة الأولى

تكلفة المشروع - 6 مليار دولار للرحلة الأولى
أجرت «Mars One» عدة نقاشات مع الموردين المحتملين حول هذا المشروع وخلُصَت إلى أن التكلفة الإجمالية لوضع الفريق الأول على سطح المريخ ستبلغ 6 مليار دولار، وسيتضمن هذا المبلغ سعر المعدات والنفقات التشغيلية. وستبلغ كلفة الرحلات المأهولة الأخرى 4 مليار دولار لكل رحلة.

6

رحلات تمهيدية

رحلات تمهيدية
سوف يتم إرسال مركبة إستكشافية غير مأهولة إلى سطح المريخ للبحث عن مكان مناسب لإقامة المستعمرة وعند تحديد الموقع ستُرسَل عدة رحلات غير مأهولة أخرى لنقل المواد والمؤن التي سيستخدمها رواد الفضاء عند وصولهم.

5

مركبة السفر

مركبة السفر
ستتكون مركبة السفر من أربع أجزاء: محركان لدفع المركبة من مدار الأرض إلى مدار المريخ، ومقصورة سكن لرواد الفضاء أثناء الرحلة، ومركبة الهبوط التي سيستخدمها الرواد للهبوط على سطح المريخ تاركين خلفهم مقصورة السكن ومحركات الدفع.

وسيتم إرسال هذه الأجزاء في رحلات منفصلة إلى مدار حول الأرض، ثم يقوم رواد متخصصون بتجميعها وتحضيرها لإستقبال المسافرين الأربعة. وعند وصول هؤلاء المسافرين إلى المدار، سيعود رواد الفضاء الذين قاموا بعملية التجميع إلى الأرض.

4

زمن الرحلة – 6 إلى 8 أشهر

زمن الرحلة - 6 إلى 8 أشهر
ستستغرق الرحلة إلى كوكب المريخ ما بين 6 إلى 8 أشهر، وسوف يتم تحديد تاريخ الإقلاع بناء على موقع الأرض والمريخ بحيث يتم تقليص مسافة الرحلة إلى أقصى درجة ممكنة.

3

تصميم المستعمرة على سطح المريخ

تصميم المستعمرة على سطح المريخ
ستتكون المستعمرة على كوكب المريخ من عدة وحدات سكنية تبلغ مساحاتها الإجمالية 1000 متر مكعب، أي ما يعادل 250 متر مكعب لكل شخص من المجموعة الأولى. وسيتم وصل الوحدات السكنية مع بعضها البعض بممرات يسهل فصلها في حال تضررت إحداها.

كما ستتولى كل مجموعة من السكان الجدد نقل وتشييد وحدات سكنية جديدة للقادمين على متن الرحلات التالية.

2

كيفية التواصل بين مستعمرة المريخ والأرض

كيفية التواصل بين مستعمرة المريخ والأرض
سوف تتم جميع الإتصالات بين المريخ والأرض عبر الأقمار الصناعية، وبسبب بُعد المسافة بين الكوكبين، ستستغرق إشارات الإتصال – والتي تنتقل بسرعة الضوء – ما بين 3 إلى 22 دقيقة للوصول إلى الطرف الآخر، لذلك لن يكون من الممكن إجراء مكالمات هاتفية. ولكن لحسن الحظ سوف يتم التواصل عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية مع سكان كوكب المريخ الجدد.

وبإمكان رواد الفضاء إستخدام الإنترنت وتصفح المواقع المفضلة لديهم والتي سوف يتم تحميلها مسبقاً من الأرض. وستقوم المستعمرة بإرسال صور حول حياتها بشكل يومي إلى الأرض حتى يتسنى للجميع متابعة ما يقوم به رواد الفضاء.

1

المهام الرئيسية لسكان المريخ الجدد

المهام الرئيسية لسكان المريخ الجدد
سيتركز جهد الفريق الأول على بناء المستعمرة وجعلها مكاناً مريحاً للعيش فيه، وتشييد بيوت زجاجية للزراعة، وتجهيز المعدات التي سيستخدمها الفريق الثاني عند وصوله. بالإضافة إلى ذلك سيقومون بتخصيص أوقات لصيانة المعدات التي يعتمد بقائهم عليها.

وتعد الأبحاث التي ستُجرى على كوكب المريخ من أهم أهداف الرحلة وخصوصاً عند إكتمال بناء المستعمرة. وستتركز تلك الأبحاث حول تاريخ الكوكب، والبحث عن مصادر للمياه، وعن إمكانية وجود كائنات حية على سطحه.

كما سيُخصَص وقت للترفيه وقضاء أوقات ممتعة داخل المستعمرة وممارسة الرياضة والقراءة واللعب والكتابة والرسم ومشاهدة الأفلام والتواصل مع الأصدقاء والأقارب على كوكب الأرض.

رد واحد

  1. mhamad jabr 2017-03-30 الرد

التعليقات